منوعات

محافظ الإسكندرية: المصنع كان مقلبا للقمامة.. وعلي جمعة: يد تبني واخرى تدافع ضد الشر

عبد الرحمن الشرقاوي

 

وضع الدكتور علي جمعة رئيس مجلس أمناء مؤسسة مصر الخير، والدكتور محمد سلطان محافظ الإسكندرية، والعميد أركان حرب حازم بدر الدين نائبا عن اللواء عادل علي العشماوي قائد المنطقة الشمالية، حجر أساس مجمع مصانع للسجاد والكليم اليدوي، بقرية أبيس بمحافظة الإسكندرية بهدف تشغيل ٥٠٠٠ عامل وتدريبهم علي هذه الصناعة الهامة، وذلك ضمن احتفال المؤسسة بعيد العمال

كما شهدت الإحتفالية تكريم كل من مني محمد علي، وعلي صقر، وبهية رمضان، كعمال المثاليين في مصانع مؤسسة مصر الخير بقرية أبيس في إطار احتفالات برنامج الغارمين بمؤسسة مصر الخير بعيد العمال.

من جانبه قال الدكتور محمد سلطان محافظ الإسكندرية، أن مجمع المصانع الذب تم وضع حجر الاساس له اليوم يقع علي مساحة ٦٥٠٠ متر مربع، ومن المقرر أن يضم ألف نول توفر ٥٠٠٠ فرص عمل.

وأضاف محافظ الإسكندرية، أن شعار مؤسسة مصر الخير، تنمية الإنسان مهمتنا الأساسية يتحقق علي أرض الواقع من توفير فرص عمل ومهنة تدير دخل مستمر للمواطن وليس مجرد إعانة شهرية أو مساعدة، مشيراً إلي أن الأرض التي يقام عليها المصنع كانت مكانا لتجميع القمامة، ولكن وطالدكتور علي جمعة قال أننا سنحول القمامة إلي قمم وهذا هو قمة النجاح.

وأعرب الدكتور محمد سلطان عن سعادته بما يدور علي أرض محافظ الإسكندرية، وفخره بأهالي أبيس، واهتمام مؤسسة مصر بهذه الصناعة، وهذه المنتجات التي يتم تسويقها في عدد كبير من بلاد العالم.

وأوضح أنه سعيد بالانتاج الذي أبهر العالم ويفتح باب رزق لآلاف الاسر، موجها التحية لمؤسسة مصر الخير علي مجهوداتها لتنمية مصر.

وعدد محافظ الإسكندرية بتقديم كافة التسهيلات والدعم لإنجاح هذا المكان، وحتي سيكون المصنع علي أكبر مستوي، وأت يتم تشغيله وافتتاحه في أقرب وقت.

وقال الدكتور علي جمعة رئيس مجلس أمناء مؤسسة مصر الخير، أن مصانع مؤسسة مصر الخير بدأت ب٢٠ نولا، والان بها ١٠٠ نول وقريبا مصنع جديد يضم ألف نوال، مضيفا أن ذلك نموذجا للتعمير وليس التدمير، موضحا أن يد تبني ويد تدافع عن مصر ضد من يريد لنا الشر.

وقال الدكتور علي جمعة ، إن تنمية الإنسان هدفنا الأساسي دون تفرقة بين مسلم ومسيحي أو رجل وأمرة أو أبيض وأسود

ووجه رئيس مجلس أمناء مؤسسة مصر الخير، التحية لمحافظ الاسكندريه والعقيد حازم بدر نائبا عن قائد المنطقة الشمالية العسكرية، اللواء أركان حرب عادل علي العشماوي علي حضورهم احتفالية وضع حجر الأساس لمجمع مصانع أبيس للسجاد اليدوي، موضحا أن اليوم هو يوم سرور وفرح وجني ثمار النجاح وبداية لنجاحات اخري.

وقال محمد راجح مدير مصانع مصر الخير بقرية أبيس بمحافظة الإسكندرية، أن مؤسسة مصر الخير بدأت في منذ ٣ سنوات في فتح مصانع للسجاد اليدوي، بهدف تحويل السيدات الغارمات وغيرهن من محدودي الدخل والشباب الذي يعاني من البطالة الي عمال منتجين لنفع أسرهم والمجتمع

وأضاف محمد راجح أن قطاع الغارمين بدأ في عام ٢٠١٤، بمصنع واحد يضم عشرين نوالا، ثم توسعت وتم افتتاح ٣ مصانع أخري، تضم ١٠٠ نول يخدم ٥٠٠ أسرة، مما ساهم في توفير فرص عمل لعدد كبير من السيدات، فضلا عن تدريب عدد كبير، علي مهنة ليكون نافعين لأنفسهم وأسرهم وبلدهم، موضحا أن عدد كبير من الذين حصلوا علي التدريب فضلوا العمل لحسابهم الخاص بعد ذلك.

واشار إلي أن المصنع الذي تم وضع حجر الأساس له اليوم، سيكون مجمع لصناعات السجاد والكليم اليدوي والصناعات المكلمة لها.

وقال ابراهيم محمد مومن أحد العاملين بمصانع مؤسسة مصر الخير بأبيس أنه يمارس المهنة من ٥٩ سنة، مشيرا إلي أن صناعة السجاد كانت ممتازة حتي أواخر التمثانيات، حيث كانت مصر البلد الأول في التصدير والثاني في الجودة، ولكن انهارت هذه الصناعة.

وأضاف أنه سعد جدا باهتمام مؤسسة مصر بإعادة إحياء هذه الصناعة الهامة والاهتمام بها مرة أخرى، حيث كانت البداية في أبريل ٢٠١٤ بأول مصنع، والأن أصبح عدد المصانع أربعة، مشيرا إلي أنهم وجدوا استعياب كبير من للسيدات والشباب للمهنة، موضحا أن مجمده المصانع طاقة أمل كبيرة لمحافظة الإسكندرية وغيرها من المحافظات الاخري.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى