مساعد وزير الخارجية للشئون الآسيوية يشارك في فعاليات التعاون الأكاديمي مع اليابان في جامعة عين شمس

كتبت: اية ابو الدهب

شارك السفير أيمن كامل، مساعد وزير الخارجية للشئون الآسيوية، في ملتقى التبادل الأكاديمي الذي استضافته جامعة عين شمس، واستقبل خلاله د. محمود المتيني رئيس الجامعة و د. أيمن صالح نائب رئيس الجامعة لشئون الدراسات العليا والبحوث، سفراء مالاوي وزامبيا والمستشار الثقافي الياباني، وعددٍ من أعضاء وفد الأساتذة وطلبة جامعات الدول الثلاث.

هذا، ويأتي تنظيم الملتقى في إطار متابعة تنفيذ مخرجات مذكرة التفاهم التي تم توقيعها في العاصمة اليابانية في فبراير 2020 برعاية السفارة المصرية في طوكيو، والتي تم بموجبها لأول مرة إبرام بروتوكول للتعاون الثلاثي الأكاديمي بين جامعة هيروشيما وجامعات دول إفريقية، حيث شارك فيه أربعة جامعات مصرية هي: القاهرة، وعين شمس، وأسوان، وبني سويف، بالإضافة إلى جامعة مالاوي وجامعة زامبيا.

وقد أشار مساعد وزير الخارجية للشئون الآسيوية في كلمته خلال الملتقى إلى أن برنامج التعاون الثلاثي بين جامعة هيروشيما اليابانية وجامعات الدول الثلاث كان أحد أبرز الانجازات التي تمكنت مصر من تحقيقها تنفيذًا لتوصيات القمة السابعة لمؤتمر طوكيو الدولي للتنمية الإفريقية (TICAD) في يوكوهاما عام 2019، والتي شارك في رئاستها السيد رئيس الجمهورية، إبان تولي مصر الرئاسة الدورية للاتحاد الإفريقي، حيث رسخت هذه القمة مفهوم التعاون الثلاثي بين اليابان ومصر ودول إفريقيا في العديد من المجالات أهمها التعليم وتنمية الموارد البشرية.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى