الصحةعاجل

بعدما كشفت وزارة الصحة عن إستخدامه ضمن بروتوكول علاج كورونا .. تعرف على فوائد فيتامين لاكتوفيرين و أهمية وأسعاره

 

كتبت : هبه حرب

قام الدكتور حسام حسني رئيس اللجنة العلمية بوزارة الصحة ، بالنصيحة بضرورة تناول فيتامين “لاكتوفيرين” مرتين يوميا، لـ تقوية المناعة واستخدامه لـ علاج فيروس كورونا المستجد.
وأكد رئيس اللجنة العلمية بوزارة الصحة أن تناول الفيتامينات سواء الموجود بالعقاقيرة أو تلك الموجودة في الخضروات والفاكهة ، تعد طريقة صحيحة للحماية من الإصابة بفيروس كورونا إلا أنّها لا تمنع الإصابة مطلقًا بالفيروس.
كما أوضح الدكتور حسام حسني أنّه تم إدراج فيتامين مسماه العلمي “لاكتوفيرين” ويحمل اسمًا تجاريًا “برافوتين” ضمن بروتوكول العلاج الجديد لوزارة الصحة، إذ يمكن تناوله بجانب فيتامين C و D والزنك.
وأشار حسني إلى أن لاكتوفيرين هو عبارة عن أكياس يحتوي كل كيس على 100 جم، يتم إفراغها على نصف كوب من الماء وتناولها مرتين صباحًا ومساءً، إذ تعمل المادة الفعّالة بالفيتامين على منع دخول الفيروس وتكاثره داخل الخلية، كما أن الخلايا المشبعة بالزنك من الصعب أن يخترقها “كورونا”.

و تجدر الإشارة إلى أن وفقا لموقع WEBMD أن دواء لاكتوفيرين يلعب دورًا هامًا في علاج بعض المشكلات الصحية، كما أنه يساعد على تنظيم امتصاص عنصر الحديد وتوصيله للجسم بالكامل.
بالإضافة إلى أنه يحمي دواء “لاكتوفيرين” من نمو البكتيريا في الجسم، وتشير الدراسات أنه ينصح بأهمية رضاعة الأم لطفلها، لأن الرضاعة الطبيعية تحتوي على اللاكتوفيرين.
وأفاد موقع WEBMD أن دواء “لاكتوفيرين” يستخدم في علاج مرضى التهاب الكبد بجرعات محددة على حسب حالة كل مريض.
كما يستخدم اللاكتوفيرين لعلاج المعدة والقرحة المعوية، الإسهال، والتهاب الكبد، كما يستخدم كمضاد للأكسدة والحماية من الالتهابات البكتيرية والفيروسية، وتشمل الاستخدامات الأخرى تحفيز الجهاز المناعي، ومنع تلف الأنسجة المتعلقة بالشيخوخة، وتعزيز البكتيريا المعوية الصحية، ومنع السرطان، وتنظيم طريقة معالجة الجسم للحديد.

ويذكر أن اللاكتوفيرين هو عبارة عن بروتين متحد مع الحديد يوجد في اللبن، وله تأثير كبير على البكتيريا والفيروسات والالتهابات إذ يعمل على حماية الجسم من الأمراض البكتيرية أو الفيروسية الخطيرة وله دور في العمل على تحسين الجهاز المناعي للجسم وحث وحماية الخلايا الدفاعية.

ويشار إلى أن “فيتامين لاكتوفيرين 200” بروتين موجود في حليب البقر والحليب البشري واللبأ، فهو أول حليب يتم إنتاجه بعد ولادة الطفل، كما أنه مستخرج أيضا من معظم الإفرازات البيولوجية مثل العين والأنف والجهاز التنفسي والأمعاء وأماكن أخرى، وعلى الرغم من أن الصغار يمكنهم الحصول على المكمل من الرضاعة الطبيعية، إلا أن مسحوق اللاكتوفيرين المصنوع تجاريًا متاح لجميع الأعمار.

أما عن فوائد دواء لاكتوفيرين ، فهي كما يأتي :
– تعزيز صحة المناعة.
– الحفاظ على الصحة من أعراض الشيخوخة.
– تعزيز البكتيريا الصحية في الأمعاء.
– يكافح الفيروسات.

والجدير بالذكر أن يعمل اللاكتوفيرين 200 ،وفقا لموقع webmd يساعد اللاكتوفيرين 200 على تنظيم امتصاص الحديد في الأمعاء وتوصيل الحديد إلى الخلايا، فهو يحمي من العدوى البكتيرية، ربما عن طريق منع نمو البكتيريا وحرمانها من العناصر الغذائية الأساسية، أو عن طريق قتل البكتيريا كما يحدث في حليب الأم فهو يساعد على حماية الرضاعة الطبيعية من الالتهابات البكتيرية.
حيث يبدو أن اللاكتوفيرين نشط ضد الالتهابات التي تسببها بعض الفيروسات والفطريات، ويعمل على تنظيم وظيفة نخاع العظم، كما أنه قادر على تعزيز نظام الدفاع المناعي في الجسم.

أما عن أسعار فيتامين لاكتوفيرين فيتراوح سعر العلبة التي تحتوي على 30 كيس بين 155 و165 جنيهًا ،أما العلبة التي تحتوي على 14 كيس جاء سعرها بـ85 جنيهًا.

الوسوم
اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

إغلاق