المعارضة السودانية تدعو إلى مظاهرات “جمعة الحرية والتغيير” غدا

 كتبت سعاد محمد

دعت المعارضة السودانية اليوم الخميس إلى خروج مظاهرات غدا الجمعة في كل الولايات والمدن السودانية تحت مسمى “جمعة الحرية والتغيير”.

وقال تجمع المهنيين السودانيين وشركائه ( قوى نداء السودان، قوى الإجماع الوطني، والتجمع الإتحادي المعارض) ، في بيان صحفي اليوم ، إنهم سيواصلون التظاهرات الليلية في كافة أنحاء البلاد، وبالكيفية التي ترتب لها الجماهير وقياداتها الميدانية لتشتيت قوات النظام”.

وطالب التجمع ، في البيان الذي بثه (موقع باج نيوز) الإلكتروني السوداني ، كل قطاعات الشعب “المهنية والسياسية والنساء، والطلاب، والقطاعات العمالية، والتجار والحرفيين، وغيرهم، للانتظام وتشكيل لجان للإضراب السياسي والعصيان المدني في كل أنحاء السودان”.

كما دعا تجمع المهنيين إلى مسيرة ثالثة نحو القصر الجمهوري الأحد القادم وإلى قيادة موكب يوم الأربعاء من ذات الأسبوع يتوجه نحو البرلمان في أم درمان، لتسليم مذكرة تُطالب برحيل الحكومة الحالية.

وقاد تجمع المهنيين السودانيين مظاهرتين وسط الخرطوم بالقرب من القصر الرئاسي، نجحت الأجهزة الأمنية والشرطية في تفريقها.

وتشهد عدة مدن وولايات سودانية منذ 19 ديسمبر الماضي احتجاجات على تردي الاوضاع الاقتصادية ما أدى إلى سقوط 19 حالة وفاة من بينهم أفراد من القوات النظامية وإصابة 219 مواطنا و187 من أفراد القوات النظامية ، حسبما أعلن بشارة جمعة ارور وزير الإعلام والاتصالات وتكنولوجيا المعلومات، الناطق الرسمي باسم الحكومة السودانية يوم الخميس الماضي .

فيما أفاد حزب الأمة القومي السوداني المعارض أول أمس الثلاثاء بسقوط  45 قتيلا و1000 مصاب منذ انطلاق الاحتجاجات .

من جهتها ، تقول منظمة العفو الدولية إن 37 شخصا توفوا في الاحتجاجات.

 

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى