6 خطوات ضرورية عند مرورك بضائقة مالية

 كتبت – مرثا مرجان

جميع الناس تقريبا قد يمرون بظروف اقتصادية استثنائية في مرحلة ما في حياتهم، ربما يواجه الشخص فيها الحاجة إلى المال مع عدم كفاية الموارد الشهرية. فينتقل إلى حالة من التوتر واليأس والضياع النفسي بسب الضغوطات. في حين أن الأمر يتطلب مزيداً من الهدوء لاتباع خطوات معينة للخروج من الضائقة المالية.

خطوات أساسية لمواجهة الضائقة المالية:

1- حدد بالضبط مصدر متاعبك

فقد يكون مثلاً فقدانك لوظيفتك أو أموالك بسبب خطأ ما، أو سلوك ما جعل الديون تتزايد بسبب النفقات. فلا بد هنا تحديد مصدر المشكلة ومعرفة كيف حصلت.

2- ابحث عن الحلول للتخلص من الضائقة المالية

بعد تحديد المشكلة ومعرفة أسبابها لا بد من الانتقال إلى معالجتها عن طريق وضع حلول منطقية وقابلة للتطبيق. فمثلاً إن كان السبب هو فقدانك لوظيفتك ابدأ بطريقة عملية لإيجاد فرصك عمل جديدة. وإن كان السبب تراكم الديون فلا بد من وضع جدول سداد واقعي يمكن الالتزام به.

3- ضع ميزانية مناسبة لدخلك ونفقاتك وديونك

ومن المؤكد أن وضع الميزانية المناسبة ستعينك على متابعة النفقات والدخل. ومراقبة الإنفاقات ومعرفة نقطة الاستهلاك الأكبر. وهذا سعينك على تقليل النفقات وتوزيعها بشكل منتظم. وضبط الخلل الحاصل. وسيساعدك على التخطيط لدفع ديونك بشكل سريع ومنتظم.

4- حدد نفقاتك ولا تتوسع بالإنفاق

ليس هذا الوقت المثالي في التفكير بشراء سيارة أفضل أو تغيير مكان السكن ولا حتى بشراء أفضل ما يوجد في الأسواق. إنه الوقت لتقليص النفقات وترتيب الأولويات والاقتصار على المصروف الضروري. لتتمكن من إدارة ما يتبقى لديك ليساعدك من تجاوز هذه الضائقة بأقل المضاعفات.

5- مصدر دخل إضافي قد يخفف الكثير من الأعباء

البحث عن فرصة عمل رديفة هي أفضل ما يمكن أن تفكر به. في هذه المرحلة، لا تحصر نفسك في مجال معين. الخيارات مفتوحة والعمل بمجالات مختلفة سيعزز من خبراتك العملية. فضلاً عن أنه سيدعمك في ضائقتك.

6- شارك عائلتك هموم الضائقة المالية وخططك لمواجهتها

وأنت تضع الخطة وترسم الميزانية لابد من إشراك العائلة وأخد وجهات نظرهم في عين الاعتبار. إذ أنهم يعيشون معك تحت سقف واحد وبإدارة مالية واحدة. قد يعارضونك في جزئيات وقد يقترحون عليك أفكاراً حقيقة تساعدكم على الخروج من هذا المضيق.

7- تخلص من توترك

إن التوتر سيجعلك أكثر غضبًا وأسرع انفعالًا ولن ينفعك ذلك في شيء بل على العكس. فالتوتر هو آخر ما يمكن أن تحتاجه في هذا المرحلة. ما عليك سوى التفكير بهدوء والسير بطريق محدد وواضح وفق الخطة المرسومة والميزانية التي تم الاتفاق عليها.

تعلم كيف تحد من توترك دون إنفاق الكثير من المال. حافظ على نشاطك في المنزل والعمل، مارس رياضة المشي، وتحدث إلى عائلتك أو أصدقاءك

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى