ثقافة
أخر الأخبار

تعرف علي طرق الصيام في “الأديان” المختلفة

تعرف علي طرق الصيام في "الأديان" المختلفة

 

كتبت : ميار ترك

لكل ديانة طريقة مختلفة في الصيام ، ومنهم الديانة اليهودية ، والهندوسية،والمسيحية ، والأسلامية ، وفي جولة ثقافية سنعرض عليكم الطرق للعلم ، وبغرض تقريب وتوصيل المعلومة عن طرق الصيام في الأديان المختلفة ونبدأ بــــــ

 

 

الصيام في الديانة اليهودية :

 

فالصيام في اليهودية يشبه الصيام في الإسلام ، عن طريق الإمتناع عن الطعام والشراب ،والجنس ، وكل شئ من قولاً أو فعلاً ، أضف علي ذلك ، تحريمهم من الإستحمام ، وأنتعال الأحذية الجلدية أثناء فترة الصيام.

والصوم في اليهودية يشمل نوعان :

صيام فردي : وهو صيام الفرد للتكفير عن أمر أو ذتب قد أرتكبه الصائم.

وصيام جماعي : وهو الصيام عند وقوع كارثة طبيعية أو وقوع كارثة عامة ، كهزيمة في الحرب ، أو أي بلاء عام ، كما تمتد فترة الصيام في اليهودية تمتد إلي فترة 25 ساعة ، حيث يبدأ الصيام قبل غروب الشمس بربع ساعة إلي ما بعد غروب الشمس في اليوم التالي.

الصيام في المسيحية :

يختلف الصيام في الديانة المسيحية عن الديانات المسيحية والمسلمة ، حيث أن الصيام في المسيحية يسمح للصائم بالطعام والشراب ،ولكن بشرط الإبتعاد عن المنتجات الحيوانية.

أما عن العلاقة الجنسية بين المتزوجين قهي لا تفسد الصيام ، كما أن طريقة الصيام في المسيحية ، تختلف في كل طائفه منها عن غيرها.

فالصيام لدي الكنيسة الأرثوذكسية :

يبدأ من الفجر حتي غروب الشمس ، ويبلغ عدد أيام صيامهم إلي 40 يوماً ويسمي بــصوم الأربعين “الصيام الموسوي”

وصيام الأسبوع العظيم ،وصيام المهد ،والصوم الأخير  كما أنه يسبق عيد القيامة.

أما الطائفة الكاثوليكية :

وهي أكتر الطوائف أقبالاً علي الصيام ، وتصوم الطائفة عدة أيام علي مدار السنة ، كالصوم الكبير الذي يسبق عيد الفصح ،وصيام الجمعة والسبت ، وصوم الأزمنة الأربعة ، وصوم البارامون الذي يسبق عيد الميلاد.

أما عن الصوم في الكنيسة الإنجيلية :

فصيامها أشبه ما يكون بصيام المسلمين ، ويكون من خلال الإنقطاع عن الطعام والشراب والشهوات.

الصوم في الهندوسية :

هو صوم غايته تهذيب النفس وتدريبها علي الإستغناء عن المتع الدنيوية ، كما تختلف طرق الصيام بين الطوائف الهندوسية ، فمنهم من يمتنع عن الطعام والشراب تماماً لمدة يومين.

ومنهم من يصوم بداية من شروق الشمس حتي الغروب وهذا النوع من الصيام يكو عن المنتجات الحيوانية فقط كالصيام في المسيحية.

 

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى