المملكة العربية السعودية تصدر تعليمات بشأن ماء زمزم

كتبت: مروة الكفراوى

أصدرت حكومة المملكة العربية السعودية بعض الإرشادات للأشخاص الذين يذهبون إلى الحج والعمرة لجمع وشرب مياه زمزم من الحاويات المخصصة لذلك وستنطبق هذه الإرشادات على مكة والمدينة وهما أقدس مكانين في المملكة العربية السعودية.

يتم حفظ ماء زمزم للمسلمين في أوعية معقمة في المسجد الحرام بمكة والمسجد النوابي بالمدينة المنورة و وفقًا لتوجيهات وزارة الحج والعمرة في المملكة العربية السعودية، يُنصح المسلمون بتجنب التدافع والقيام بأعمال الخير و سيحصل كبار السن على الأولوية في جمع هذه المياه المقدسة عدا عن ذلك، بعد شرب الماء في المكان المخصص، يطلب من الأكواب أن تبقى في المكان المناسب. وينصح بالامتناع عن رش الماء على الأرض للحفاظ على نظافة المنطقة.
وبعد الانتهاء من الحج بدأ موسم العمرة في المملكة العربية السعودية. ومن بين مسلمي العالم الذين لا يستطيعون أداء فريضة الحج لأسباب جسدية أو مالية، يؤدون العمرة في المسجد الحرام.

ويحظى ماء زمزم بشعبية خاصة لدى الحجاج والعمرة الأجانب وبعد عودتهم إلى منازلهم، يشترون ماء زمزم لتقديمه كهدية لأقاربهم بعد الانتهاء من العمرة، قبل العودة إلى المنزل يقوم المسلمون بحجز زجاجات مياه زمزم من خلال تطبيق نسك.
وفى الأشهر الأخيرة، أضافت المملكة العربية السعودية العديد من المرافق الجديدة للمسلمين الأجانب لأداء العمرة. وتوفر حكومة البلاد الفرصة للمسلمين المتوجهين إلى المملكة العربية السعودية لأداء العمرة بموجب أنواع مختلفة من التأشيرات ويمكنهم الذهاب إلى الروضة الشريفة في المسجد النبوي بإذن مسبق. وبصرف النظر عن ذلك، تم زيادة مدة تأشيرة العمرة من 30 يومًا إلى 90 يومًا. يمكن لحاملي تأشيرة العمرة الدخول إلى المملكة العربية السعودية عبر أي طريق بري أو جوي أو بحري ويمكنهم مغادرة المملكة العربية السعودية من أي مطار و تم إلغاء إلزام المرأة بمرافقة ولي أمرها في أداء العمرة.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى