التعليم العالي: فوز الدكتورة فكيهة هيكل بجائزة الامتياز العلمي “كوامي ناكروما”

كتب: سعيد سعده

هنأ الدكتور خالد عبدالغفار وزير التعليم العالى والبحث العلمى، الدكتورة فكيهة محمد الطيب هيكل أستاذ الكيمياء الفيزيائية بكلية العلوم جامعة القاهرة؛ لفوزها بجائزة الامتياز العلمى “كوامى ناكروما كأفضل العلماء السيدات لعام ٢٠٢٠ فى إفريقيا.

وأشاد الوزير بالإسهامات العديدة التى قدمتها الدكتورة فكيهة هيكل في مجالها العلمي، مشيرا إلى عناية الدولة بالعلماء المتميزين، وفخرها الدائم بالمكانة الدولية التي يحققونها، ورفع اسم مصر عاليا في المحافل العلمية والأكاديمية.

يذكر أن الدكتورة فكيهة هيكل قدمت إسهامات بارزة في مجالات تآكل الفلزات، وتطوير مواد فلزية ذات بنية نانومترية، واختبار أجهزة استشعار فعالة، فضلاً عن نشرها أكثر من ٩٠ بحثاً في مجلات عالمية مرموقة، وفوزها بالعديد من الجوائز العلمية المحلية والعالمية. كما أن أسمها ضمن قائمة جامعة أستانفورد الأمريكية لأفضل 2% من علماء العالم أكتوبر 2020.

وتعد جائزة “كوامي ناكروما” أعلى جائزة إفريقية سنوية، وتدعم تطوير العلوم والتكنولوجيا والابتكار فى إفريقيا، وتهدف إلى تقدير المتميزين من العلماء نظير إنجازاتهم العلمية، ويأتى اختيار اسم “الاتحاد الإفريقى”كوامى ناكروما للتميز العلمى” تخليداً لذكرى الرئيس الأول لجمهورية غانا.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى