كومان بطل موقعة ويمبلي المدافع (الهداف) التلميذ الوفي لـ الأسطورة الراحل يوهان كرويف

 

كتب : أنس أحمد

نعلم جميعاً عن قدوم المدرب الهولندي رونالد كومان لـ تدريب برشلونة نادي حياته، بعد فترة سيئة مع فالفيردي و سيتين، وحتى الآن حقق إنتصارين وتعادل في أول ثلاث مباريات رسمية له في الدوري.

نعرض لكم كل ماتريد معرفته عن حياته الكروية وهو لاعب، وفترته في تدريب الأندية والمنتخب الوطني الهولندي.

قدم كومان إلى برشلونة ( نادي حياته وحلمه )، تماماً كما فعل أستاذه الأسطورة يوهان كرويف، الذي ترك تدريب المنتخب الهولندي وجاء إلى الكتالان.

وُلد كومان في عام 1963، في مدينة غرونينغن (هولندا)، وشارك كـ لاعب محترف لأول مرة بعمر الـ 17 في فريق المدينة، كان يلعب في الفريق بجانب أخيه، قبل أن ينتقل إلى أياكس أمستردام تحت قيادة يوهان كرويف.

يمتلك مسيرة حافلة بـ التتويج بالبطولات الكبرى واللعب بجانب النجوم الكبيرة، نسرد لكم ما حققه في جميع الأندية الذي إرتدى قمصانها.

نادي أياكس أمستردام :

توج بـ لقب الدوري عام 1984/85، و لقبي لـ كأس هولندا 1984/85 و 1985/86.

نادي أيندهوفن (غريم أياكس) :

توج بـ لقبي للدوري العام 1987/88 و 1988/89، و كأس هولندا 1988/89، و كأس أوروبا من أمام بنفيكا البرتغالي عام 1988/89.

* نادي برشلونة :

توج مع الفريق بـ أول لقب للنادي في دوري أبطال أوروبا عام 1992/93، أمام سامبدوريا الإيطالي بـ نتيجة هدف دون رد، وكان هو صاحب الهدف الوحيد ليدخل تاريخ برشلونة من أوسع الأبواب.

ثم حصد لقب الدوري لأربع مرات متتالية من موسم 1991 حتى 1994، ولقب كأس الملك عام 1990.

* نادي فاينورد روتردام :

لم يحصد ألقاب معهم ولكن دخل التاريخ، حيث أصبح واحد من القلائل الذي إرتدوا قمصان أكبر الأندية في هولندا ( فاينورد و أياكس و أيندهوفن ).

* مسيرته مع المنتخب الوطني الهولندي :

كانت أول مشاركة له في عام 1983، ومن بعدها مثل هولندا في 78 مباراة سجل خلالهما 14 هدف، وشارك في مونديالي 1990 و 1994 وكأس أمم اوروبا 1992.

والتتويج الوحيد معهم كان لقب كأس اوروبا عام 1988.

نأتي لـ مسيرته في عالم التدريب، التي لم تُرصع بالنجاحات مثل ما كان لاعب، ولكن لع بعض الحسنات والمساوء نذكرها لكم تدريجيا.

* بدأ مشوارة كـ مدرب ثانٍ في برشلونة تحت قيادة مواطنه المدرب لويس فان خال، ولكنه لم يستمر طويلا ورحل عن الفريق.

* عام 1999 كان أول تحدي له ليأتي في المستقبل لـ تدريب البرسا، وتولى مهمة تدريب نادي فيتسه أرنهيم.

* 2001 قاد أياكس وتوج معه بـ لقب وحيد عام 2004 ( الدوري العام)، ثم رحل إلى بنفيكا لمدة موسمين حل بهم في المركز الثالث وتلقى إنتقاد كبير من الإعلام مما جعله يرحل عن النادي، ولكن توج معهم بـ كأس السوبر المحلي.

* رحل لتدريب فالنسيا وحقق معه كأس الملك، ولكن بسبب النتائج السيئة تم طرده.

* 2009 عين لقيادة إيه زد ألكمار لـ مدة موسمين، وكان وقتها بطلاً للدوري الهولندي، لكنه طُرد في ديسمبر من نفس العام عقب الخسارة على أرضه أمام فيتيسه وكان وقتها يحل سادساً في جدول الدوري، وبعد رحيله ابتعد عن عالم التدريب حتى 2011 حينما عاد لتدريب فاينورد الهولندي ليحافظ معه على احتلال أحد المراكز الثلاثة الأولى لثلاثة مواسم.

* 2014 درب ساوثهامبتون لـ مدة موسمين ولم يحقق شيئ ملموس معهم، وفي عام 2016 تولى قيادة إيفرتون لـ ثلاث مواسم وطُرد بعد الخسارة أمام أرسنال 5–2.

* آخر منصب تولاه كان تدريب منتخب هولندا في 2018 وقاده للتأهل لـ يورو 2020 التي كان يتطلع لخوضها معه قبل تأجيلها بسبب كورونا، حيث كان هذا هو أول تأهل لبطولة كبرى منذ 2014 بعد غياب هولندا عن يورو 2016 ومونديال 2018.

بذلك، نكون قد إنتهينا من مسيرة كومان اللاعب و كومان المدرب، هناك فرق كبير من حيث التتويجات بـ الألقاب.

كـ لاعب كان يُلقب بـ المدافع الهداف بـ إمتيازه بـ تسديد الركلات الحرة، ولكن كـ مدرب يُلقبه الجمهور العام بـ ( أسوأ مدرب هولندي في التاريخ ).

برأيك عزيزي القارئ، هل سيتغير حظه مع برشلونة ويبني مشروع جديد ويأكل الأخضر واليابس؟ ، أم تتوالى محطات فشله ويدخل برشلونة في ملفه السيئ من وجهة نظر الجمهور.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى