مصر تخاطب “جي بي مورجان تشيس” لإدراج السندات المصرية على مؤشرات المجموعة

كتب – محمد عيد:
تتخذ الحكومة المصرية حاليا عدة خطوات لتأهيل سنداتها تمهيدا لإدراجها في مؤشرات “جي بي مورجان” خلال العام المقبل، والتي امتنعت عن التعليق فيما رفض مسؤولو وزارة المالية التعليق أيضا، وفقا لبلومبرج.
وتعتزم مصر مخاطبة مجموعة “جي بي مورجان تشيس” لإدراج السندات المصرية على مؤشرات المجموعة للأسواق الناشئة، في خطوة تستهدف من خلالها تعزيز الطلب من المستثمرين والمؤسسات الأجنبية على ديونها المحلية، وفقا لما نقلته وكالة بلومبرج الأمريكية عن 3 مصادر ذات صلة بالملف.
من جانبها قالت بلومبرج إن الخطة تأتي بعد تراجع الطلب الأجنبي على الدين المحلي المقوم بالجنيه المصري وسط ميل المستثمرين الأجانب إلى بيع أصولهم في المناطق عالية المخاطر كالأسواق الناشئة، حيث شهدت مصر تدفقات نقدية للخارج بقيمة فاقت 6 مليارات دولار من أذون وسندات خزانة محلية خلال الأشهر الثلاثة التي تلت أبريل الماضي في ظل التقلبات التي تشهدها الأسواق الناشئة.
وأدى انخفاض الطلب على السندات المحلية إلى زيادة في أسعار الفائدة عليها، مما رفع تكاليف خدمة الديون في الوقت الذي تسعى فيه البلاد إلى تقليص العجز.
وفي وقت سابق من سبتمبر ألغت مصر جميع مزادات بيع سندات الخزينة الأربعة التي أجرتها، بعد أن طالب المستثمرون بمردود أعلى مما كانت على استعداد لدفعه.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى