عرب وعالم

الخارجية الروسية: يتعين انتظار تنصيب زيلينسكي قبل التفكير في لقاءات بشأن أوكرانيا

كتبت : سارة كاسب

قال نائب وزير الخارجية الروسي، جريجوري كاراسين، إن بلاده ترى من الضروري انتظار تنصيب الرئيس الأوكراني المنتخب فلاديمير زيلينسكي قبل التفكير في عقد اجتماع جديد بصيغة “نورماندي” حول الأزمة الأوكرانية.

وأضاف كاراسين للصحفيين اليوم الجمعة :” إن الأمر المهم ليس الاجتماع بحد ذاته ، بل النتائج التي ينبغي تحقيقها في الظروف الجديدة لاجتماع صيغة نورماندي ” .

وردا على سؤال عما إذا كان هناك مبادرات من فريق الرئيس الجديد لأوكرانيا بشأن اتفاقيات مينسك، أشار نائب وزير الخارجية الروسي إلى أن المبادرات الرئيسية تأتي من موسكو.

وأكد أن حجر الأساس للمضي قدما في التسوية هو الولاء لمبادئ اتفاقيات مينسك وإقامة حوار مباشر بين كييف ودونباس.يذكر أن “رباعية نورماندي” الخاصة بتسوية الوضع في أوكرانيا تشكلت في 2014 في إقليم نورماندي بشمال غرب فرنسا . وتقتضي “صيغة نورماندي” بمشاركة كل من روسيا وفرنسا وألمانيا وأوكرانيا في المباحثات بشأن تسوية الوضع في أوكرانيا.

كما أن تسوية الوضع في إقليم دونباس الأوكراني تُبحث في إطار عمل مجموعة الاتصالات التي تعقد اجتماعاتها في مينسك، والتي وافقت على ثلاث وثائق تحدد خطوات الحد من تصاعد الأزمة.

الوسوم
اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

إغلاق