الصحةعاجلمنوعات

منظمة الصحة العالمية: النساء حول العالم أطول عمرا من الرجال

أ ش أ

قالت منظمة الصحة العالمية إن النساء حول العالم يعشن عمرا أطول من الرجال ، وخاصة فى البلدان الغنية ، وأشارت الى أن الفجوة بين متوسط العمر المتوقع للرجال والنساء تضيق خاصة فى المناطق التى تفتقر فيها النساء الى الخدمات الصحية.

واضافت المنظمة ـ في تقرير ، اليوم الخميس ، يقوم بتحليل البيانات حسب العمر والجنس وفئة الدخل ـ أنه فى البلدان منخفضة الدخل ، وحيث الخدمات نادرة ، فان امرأة واحدة من أصل 41 امرأة تموت لأسباب صحية ، وذلك مقارنة مع امرأة واحدة من كل 3300 فى البلدان ذات الدخل المرتفع ، ونوهت الى ان أكثر من 90 % من البلدان منخفضة الدخل يوجد أقل من 4 من موظفى التمريض والقبالة لكل ألف شخص.
وتابعت أن المواقف تختلف تجاه الرعاية الصحية عندما يواجه الرجال والنساء نفس المرض ، حيث أن الرجال غالبا يسعون بدرجة أقل من النساء للحصول على رعاية صحية ، ولفتت الى أنه فى البلدان التى تعانى من أوبئة فيروس نقص المناعة البشرية (الإيدز) على سبيل المثال فان الرجال يكونون أقل عرضة من النساء لاجراء اختبار الفيروس ، وكذلك أقل فى الوصول الى العلاج المضاد للفيروسات الرجعية ، وأكثر عرضة للوفاة بسبب الأمراض المرتبطة بالإيدز من النساء ، وأنه وبالمثل يبدو أن مرضى السل الذكور أقل من النساء فى طلب الرعاية من المرض.
وفى أسباب الوفاة بين الرجال والنساء ، ذكر تقرير منظمة الصحة العالمية أنه من أصل 40 سببا رئيسيا للوفاة ، هناك 33 سببا يسهم فى خفض متوسط العمر المتوقع عند الرجال أكثر من النساء ، وأشار الى أنه فى عام 2016 كان احتمال وفاة شخص يبلغ من العمر 30 عاما بسبب مرض غير سارى قبل سن السبعين من العمر أعلى بنسبة 44 % لدى الرجال عن النساء.
من جانب آخر ، قال التقرير إن معدلات الوفيات الناجمة عن الانتحار على مستوى العالم فى عام 2016 كانت أعلى بنسبة 75 % لدى الرجال عنها فى النساء ، كما أن الوفيات الناجمة عن اصابات حوادث الطرق كانت أعلى عند الرجال بمرتين أكثر عن النساء من عمر 15 سنة ، بالاضافة الى أن معدلات الوفيات الناجمة عن القتل كانت أعلى باربع مرات فى الرجال عنها فى النساء.
وذكرت احصاءات منظمة الصحة العالمية ، التى نشرت فى التقرير اليوم بمناسبة يوم الصحة العالمى الذى يوافق 7 أبريل ، ويركز هذا العام على الرعاية الصحية الأولية كأساس للتغطية الصحية الشاملة ، أن متوسط العمر المتوقع قد تحسن منذ عام 2000 ، وأنه بين هذا العام وعام 2016 ارتفع متوسط العمر المتوقع عند الولادة بحوالى خمس سنوات ونصف وذلك من 66.5 عاما الى 72 عاما ، فى ذات الوقت الذى ارتفع العمر المتوقع الصحى عند الولادة ( يعنى عدد السنوات التى يمكن للانسان أن يعيشها بصحة كاملة) من 58.5 سنة فى عام 2000 الى 663.3 سنة فى عام 2016.
وأشار تقرير منظمة الصحة العالمية الى أن العمر المتوقع لا يزال يتأثر بشدة بمستوى الدخل ، حيث يقل العمر المتوقع بحوالى 18.1 عاما فى البلدان منخفضة الدخل عن البلدان ذات الدخل المرتفع ، ولفت الى أن طفلا واحدا من بين كل 14 مولود فى بلد منخفض الدخل يموت قبل بلوغ سن الخامسة.
ونوه الى أنه ولأول مرة هذا العام تم تصنيف الاحصاءات الصحية العالمية لمنظمة الصحة بحسب الجنس وبما يقدم نظرة هامة لصحة واحتياجات الأشخاص فى جميع أنحاء العالم ، وأكد على أن العديد من البلدان لا تزال تكافح لتوفير معلومات مصنفة حسب نوع الجنس.

الوسوم
اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

إغلاق