أثري: افتتاح متحف إيمحتب بـ سقارة نوفمبر المقبل

كتبت- هدى إسماعيل

قال الدكتور ممدوح فاروق، الخبير الأثري ومدير متحف ايمحتب بسقارة، إن هذه الفترة تشهد نهضة كبيرة في تطوير الآثار وقطاع السياحة بصفة عامة، والذي يمثل قطاعا اقتصاديا كبيرا للدولة، مشيراً إلى أن سقارة من أهم المناطق الأثرية كـ جبانة مقدسة.

وأضاف ممدوح فاروق، خلال لقائه مع برنامج “صباح البلد” على قناة صدى البلد الفضائية أن معظم الملوك كانوا يُفضلون دفنهم في منطقة سقارة، معقباً: “كانوا يعتبرون سقارة جزءا من العالم الآخر”.

وتابع الخبير الأثري ومدير متحف ايمحتب بسقارة، أنه توجد بمنطقة سقارة مقابر لـ الأسرة الأولى حتى الأسرة الثلاثين، وبالتالي لدينا تنوع في الدفنات في منطقة سقارة، مشيراً إلى أن هناك متحفا اسمه “ايمحتب”، والذي أُنشئ وافتتح في عام 2006.

وأوضح ممدوح فاروق أن هذا المتحف يضم أهم الكنوز الموجودة في مدافن “مقابر” سقارة، منوهاً إلى أن من أهم هذه المنتجات الموجودة في المتحف، هي: أقدم مومياء ملكية، وأقدم أدوات جراحية في الأسرة السادسة، لطبيب اسمه “كار”، بالإضافة إلى أقدم أدوات نحت خشبية، وجبن قريش تم تحنيطه.

وذكر الخبير الأثري أن إيمحتب هو أول وأقدم مهندس معماري وطبيب وفلكي في التاريخ، وأول من استخدم الحجر في العمارة، وبعد وفاته بـ 1000 عام، تم تقديسه وعمل له تماثيل برونزية صغيرة.

وكشف ممدوح فاروق عن موعد افتتاح متحف إيمحتب بـ سقارة، قائلاً: “سيتم افتتاح المتحف في نهاية عام 2022.. تحديداً في شهر نوفمبر”.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى