تقرير

كيف تحمي نفسك من ارتفاع درجات الحرارة التى تشهدها البلاد حاليا في الصيام؟ تعرف علي ذلك

 

ياسمين الهواري 

 

اكدت  أستاذ الصحة العامة والطب الوقائى بكلية طب جامعة القاهرة، الدكتورة مايسة شوقى، إن ارتفاع الحرارة والموجه الشديده  التى تشهدها البلاد في الوقت الحالي، وتبلغ فيها درجات الحرارة 42 – 45 درجة مئوية، تستلزم من المواطن اتباع الإرشادات الصحية من اجل الحماية من أضرار ارتفاع حرارة الجو، وحاصة فى شهر رمضان الكريم، الذى تمتد فيه ساعات الصيام إلى نحو 16 ساعة.

وكما حددت الدكتورة  مايسة شوقى 7 نقاط  في مواجهة ارتفاع درجات الحر فى الصيام  وهي:

1- عدم التعرض بشكل مباشر لأشعة الشمس الحارقة إلا للضرورة القصوى.

2-  علي المواطنين ارتداء الملابس القطنية ذات اللون الفاتح “الأبيض”، والبعد تماما عن الألوان الجاذبة للحرارة مثل الأسود والكحلى.

3- لابد من  ارتداء قبعة خفيفة أو استخدام  شمسية فاتحة اللون، مع نظارة شمس لحماية العين من الأشعة فوق البنفسجية، واستعمال كريم مرطب لحماية الجلد من الجفاف.

4- تناول العصائر الفاترة والماء والشوربة فى بدء الإفطار بما لا يتجاوز كوبين، ثم بعد ذلك  استئناف تناول وجبة الإفطار بعد ربع ساعة، مع تقسيم الوجبة إلى 3 وجبات على الأقل.

5- تناول اطعمة تساعد الجسم على الاحتفاظ بالماء لمدة طويلة وتمنع العطش، وهى الخضراوات الورقية مثل الخس والجرجير والبنجر والسلطة الخضراء،  ولابد ان يحتوى طعام السحور على كمية جيدة منها، وينصح الصائم  بتأخير السحور إلى ما قبل أذان الفجر.

6- تناول قدر كبير من السوائل من 2 إلى 3 لتر يوميا، واعتبار الأمر بالغ الأهمية فى وقت الموجة الحارة تحديدا، وخاصة الماء المضاف إليه ملح الطعام مع وجبة الإفطار، ولتعويض فاقد الصوديوم فى العرق على مدار اليوم.

7-  علي المواطن تقسيم وقت راحة العمل إلى فترتين خاصة بالنسبة للعمال فى المصانع  والمزارعين.

 

الوسوم
اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

إغلاق