مجلس التعاون الخليجي يشارك في المؤتمر الأول لمجلس الصحة لدول مجلس التعاون في دولة الكويت

كتب -حسام الجبالي 

شارك  الدكتور عبداللطيف بن راشد الزياني الأمين العام لمجلس التعاون لدول الخليج العربية، في الجلسة الافتتاحية للمؤتمر الأول لمجلس الصحة لدول مجلس التعاون تحت عنوان ” الرعاية الصحية المستدامة في دول مجلس التعاون .. التحديات والتوجهات المستقبلية “، والمعرض المصاحب الذي بدأت أعماله اليوم الثلاثاء الموافق 9 أبريل 2019م في دولة الكويت، بتنظيم من مجلس الصحة لدول مجلس التعاون، وبحضور و مشاركة عدد من الوزراء وكبار المسؤولين والرؤساء المعنيين بالصحة في مختلف القطاعات الحكومية والخاصة بدول مجلس التعاون، والخبراء الدوليين.

وافتتحت أعمال المؤتمر بكلمة من وزير الصحة بدولة الكويت الدكتور الشيخ باسل حمود الصباح الذي أعرب عن ترحيب دولة الكويت باستضافة أعمال المؤتمر، منوها باختيار موضوع الرعاية الصحية المستدامة والتغطية الصحية الشاملة كمحور رئيسي للمؤتمر تأكيدا على أهمية التغطية الصحية الشاملة ضمن خطط وبرامج التنمية المستدامة في دول المجلس، اضافة الى أهميتها كأحد غايات الهدف الثالث المتعلق بالصحة من الأهداف العالمية للتنمية المستدامة 2030.

وأكد الأمين العام على  أهمية انعقاد المؤتمر الأول لمجلس الصحة لدول مجلس التعاون بعد مضي ثلاث سنوات من انطلاق وبدء تطبيق الخطة العالمية للتنمية المستدامة، مما يتيح الفرصة لاستعراض الخبرات التراكمية والمبادرات ودراسة التحديات لوضع وتحديث البرامج الصحية ضمن الخطط والبرامج الانمائية التي تحضى بالدعم والرعاية السامية من لدن أصحاب الجلالة والسمو قادة دول المجلس، حفظهم الله ورعاهم.

ودعا  الى توظيف الدبلوماسية الصحية النشطة، واستمرار المشاورات وتبادل الخبرات بين القيادات الصحية والمتخصصين، واستشراف المستقبل لتعزيز المواءمة بين البرامج والسياسات الصحية في دول المجلس من جانب والأهداف العالمية للتنمية المستدامة من الجانب الآخر.

ويبحث المؤتمر خلال منتدياته ومحاضراته المتعددة عددا من القضايا المتعلقة بتوفير الرعاية الصحية بدول مجلس التعاون والتحديات التي تواجهها، كما يناقش عددا من المحاور المتعلقة بالتوجهات المستقبلية في مجال الرعاية الصحية بدول المجلس في ظل الرؤى الوطنية الطموحة، ودور الأكاديميا وتكنولوجيا المعلومات في خطط تطوير العمل الخليجي المشترك في مجال الرعاية الصحية المستدامة، بالإضافة الى دور جمعيات المجتمع المدني في استدامة الرعاية الصحية.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى