فيتو مزدوج يسقط مشروع القرار الأمريكي بشأن فنزويلا

كتب- حسام الجبالي

اسقط الفيتو  الروسي والصيني ،اليوم  الخميس، في مجلس الامن الدولي مشروع القرار الأمريكي  بشأن فنزويلا، حيث كان يدعو  مشروع القرار الأمريكي الي تنظيم انتخابات رئاسية في فنزويلا و«إيصال المساعدات الانسانية بلا عراقيل».

كما صوتت ضد مشروع القرار جنوب إفريقيا العضو غير الدائم في مجلس الامن، في حين أيده تسعة من أعضاء المجلس خصوصا الأوروبيين والأميركيين اللاتينيين.

وقال ما زيوزاو مندوب الصين في جلسة لمجلس الأمن حول فنزويلا إن بلاده “تعارض أي تدخل سياسي أو عسكري في شؤون فنزويلا الداخلية”،

 وأعرب عن الأمل بأن “تساعد الدول الأجنبية فنزويلا على تجاوز محنتها بناء على مبادئ إحترام السيادة”.

وقال مندوب روسيا الدائم لدى الأمم المتحدة، فاسيلي نيبينزيا، قبل التصويت على مشروع القرار الأميركي “لا يمكن قبول المشروع الأميركي حول فنزويلا في مجلس الأمن الدولي، داعياً مجلس الأمن الدولي للتصويت ضد مشروع قرار الولايات المتحدة بشأن فنزويلا”.

و اعتبر المندوب الأميركي إليوت أبرامز أن “طريق الديموقراطية يبدأ الآن وكل من إعترف بغويدو يدعم هذه المسيرة والفيتو يقوض تلك المسيرة”.

وأضاف “أميركا ستبقى ثابتة على دعم حكومة غويدو والإنتخابات الحرة وستواصل الولايات المتحدة مساعدة الشعب نحو الحرية وأوصلنا اليوم مساعدات لعشرات الآلاف”، معتبراًَ أن “اليوم يوم تعزيز الإلتزام نحو فنزويلا”.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى