شاهد..مؤسس “المماليك” يروي تفاصيل تأسيس صفحته

كتب-محمود البدري

أكد يوسف أسامة، مؤسس صفحة “المماليك” على الفيس بوك وصاحب مبادرة الآثار المنسية، أنه أنشأ صفحة “المماليك” لتوثيق كل الآثار الإسلامية بالقاهرة، مؤكدًا أنه بدأ بمحافظة القاهرة وصور حوالي 50 أثر.

وقال “أسامة”، خلال حواره ببرنامج “صباح البلد”، المُذاع عبر فضائية “صدى البلد”،  أنه من المقرر تصوير “ألف حلقة”، وصور حتي الآن 5 % من المقرر تصويره ونشرها على الصفحة، مشيرًا إلى أن هناك عددًا كبيرًا من المناطق المهملة والتي لها قصص تاريخية مهمة جدًا.

وأوضح أن هذه المناطق لا يعرفها أحد و المواطن صعب يوصلها، مؤكدًا أنه بمجهود فردي بكاميرا الموبايل بدأ في تصوير المناطق الأثرية المنسية وكتابة تاريخها على المنشور لتعريف الناس بها.

وأشار إلى أن من المناطق المهملة هي منطقة “القرافة” بالقاهرة، والتى لا يعرفها أحد، مشيرًا إلى أن الشعب المصري يعتقد أن “القرافة” جاءت من الدود أو المدافن أو الأموات.

وتابع: “سُمِّيَت منطقة القرافة بهذا الاسم نسبة إلى قبيلة “بنى قرافة” والتي جاءت مع عمرو بن العاص خلال الفتح، وسكنت فيها، التي يرجع أصولها إلى جنوب اليمن.

وأردف، أن منطقة القرافة بالقاهرة دُفن بها أكثر من 120 صحابيًّا جاءوا مصر مع عمرو بن العاص، مؤكدًا أن نسبة 60% من أسرة محمد علي دُفنت بقرافة القاهرة.

شاهد الفيديو:

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى