في يوم القلب العالمي.. كيف تتجنب الإصابة من أمراضه؟

كتب- محمد عبد الحميد:

يُطلق مصطلح أمراض القلب على كل ما يُصيب عضلة القلب والأوعية الدموية والشرايين وصمامات القلب، كما يطلق على الأمراض القلبية الوعائية، ويصاب القلب بالعديد من الأمراض.

وتُعد أمراض القلب من أخطر الأمراض في حياة البشر، كما أنها من أكثر الأمراض المزمنة انتشارًا في العالم، فضلًا عن أنه يعتبر من أكبر الأمراض التي تسبب الوفاة حول العالم، إذ يتسبب عن 30% من الوفيات على مستوى العالم،.

كيفية الوقاية من أمراض القلب
يجب تجنب الدهون المجمدة والزيوت النباتية المهدرجة، والإكثار من الأغذية الغنية بالألياف كالبقوليات، والخضروات خاصةً البامية والباذنجان والفاكهة، والإكثار من تناول الأسماك بجميع أنواعها.


والامتناع عن التدخين لأنه يزيد من الإصابة بتصلب الشرايين وضيقها وبالتالي الإصابة بالجلطات القلبية، وكذلك التغذية الصحية، التي تشتمل على البروتينات، والفيتامينات، والكربوهيدرات، فضلًا عن التقليل من الأطعمة الدسمة، واختيار الدهون الغنية بالأحماض الدهنية.
كما أن ممارسة الرياضة والتمارين المختلفة تحمي من الإصابة بالأمراض القلبية، وتعد رياضة المشي السريع لمدة نصف ساعة يوميًا، والركض والسباحة من أهم الرياضات المفيدة لصحة القلب.


علاج السمنة والتخلص من الوزن الزائد، لأنها تؤدي إلى مخاطر واحتمالات الإصابة بأمراض القلب، وتجنب جميع المأكولات الغنية بالسعرات الحرارية والدهون، وزيادة كمية الأطعمة الغنية بالألياف، وممارسة التمارين الرياضية بانتظام، ومتابعة الوزن ومراقبته بشكل دائم.
ولعلاج ضغط الدم المرتفع وارتفاع الكولسترول في الدم، يجب الاهتمام بالالتزام بالأدوية والنظام الغذائي الصحي المقرر من الطبيب المتخصص للمصابين بضغط الدم وارتفاع الكولسترول.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى