يوم الدين يفوز بجائزه سينما من أجل الإنسانية بمهرجان الجونة

كتبت : إيمان عبدالحميد

حصل فيلم “يوم الدين”، للمخرج أبو بكر شوقي، علي جائزة سينما من أجل الإنسانية بمهرجان الجونة السينمائي في دورته الثانية، وذلك مناصفه مع فيلم “يوم أخر من الحياة”، والتي تُقدر قيمتها بـ20 ألف دولار أمريكي.

وقدم المخرج العالمي عبد الرحمن سيساكو، عضو اللجنة الاستشارية العليا لمهرجان الجونة السينمائي، الجائزة التي تُمنح عن طريق تصويت الجمهور.

وقال أبوبكر شوقي، خلال حفل ختام الدورة الثانية من المهرجان “الفيلم كان بسيطا جدًا ومبسوطين جدا إننا عرفنا نعمل بها حاجة ونحقق به نجاح، شكرا للغاية على الجائزة”.

فيلم “يوم الدين”، من فئة الأفلام التراجيدية الكوميدية، من إخراج وتأليف أبو بكر شوقي، من بطولة راضي جمال وأحمد عبد الحفيظ، مدير التصوير الأرجنتيني فدريكو سيسكا، المونتيرة إيرين غرينويل، والموسيقى التصويرية عمر فاضل.

أحداث الفيلم مليئة بالمغامرات تدور حول المسيحي المصري “بشاي” الذي يعيش في مستعمرة للمصابين بالجذام، وهو من جامعي القمامة، وبعد وفاة زوجته يتحلى بالشجاعة ويقرر مغادرة المستعمرة لأول مرة منذ أن تم التخلي عنه هناك عندما كان طفلاً، ويبدأ الرحلة برفقة الطفل اليتيم “أوباما”، على عربة يجرها حمار، في رحلة عبر أنحاء مصر إلى مسقط رأسه لمعرفة السبب الذي جعل والده يخلف وعده بالعودة من أجله.

الفيلم من إنتاج المصرية الأمريكية دينا إمام بمشاركة المخرج، حصل على عدد من المنح الإنتاجية منها منحة جامعة نيويورك ومنحة معهد ترايبكا، ثم جمع مبلغًا من الأصدقاء وأفراد العائلة والمهتمين عبر موقع Kickstarter للتمويل الجماعي، قبل أن يُنهي رحلة تمويله بالحصول على منحة العمل قيد الإنجاز من مهرجان الجونة السينمائي في دورته الأولى، لينضم المنتج محمد حفظي لقائمة المنتجين ويمول مراحل ما بعد الإنتاج، قبل أن يعلن عن حصول شركة “وايلد بانش” الفرنسية، إحدى أكبر شركات التوزيع في العالم، على حقوق المبيعات الدولية للفيلم.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى