وفاة  20 شخصًا بسبب الصواعق في ولاية بيهار بالهند

كتبت-  مروة الكفراوى

قتل 20 شخصا في ثماني مقاطعات بولاية بيهار شمال الهند في غضون 24 ساعة بسب البرق.

توقعت إدارة الأرصاد الجوية بالولاية المزيد من الأمطار الرعدية إلى جانب هطول أمطار غزيرة في المقاطعات الشمالية من ولاية بيهار اليوم الأربعاء وغدا الخميس.

ناشد رئيس وزراء ولاية بيهار ، نيتيش كومار  سكان الولاية اتباع التعليمات الصادرة عن هيئة إدارة الكوارث بولاية بيهار بشأن البرق.

وفقًا لهيئة الإذاعة البريطانية  يُقتل مئات الأشخاص بسبب الصواعق في الهند كل عام خلال الرياح الموسمية و ولاية بيهار لديها أعلى نسبة البرق في البلاد.

أحد الأسباب الرئيسية لارتفاع معدل وفيات البرق في الهند هو حقيقة أن المزيد من الناس يعملون في الهواء الطلق أكثر من البلدان الأخرى ولديها أكبر مخاطر فقدان الحياة بسبب الصواعق.

أعلن رئيس الوزراء نيتيش كومار أنه سيتم منح 4 آلاف روبية لعائلات أولئك الذين لقوا حتفهم بسبب البرق.

وفقًا لتقرير صحيفة تايمز أوف إنديا ، عقد رئيس الوزراء نايش كومار اجتماعاً مع مسؤولي الولاية الأسبوع الماضي بشأن هذه المسألة و أمر المسؤولين بتثبيت الحماية من الصواعق في جميع المباني الحكومية بما في ذلك المدارس والمستشفيات

كما ذكر تقرير هذه اليومية الهندية أنه بسبب الموقع الجغرافي ، فإن مثل هذه الحوادث المميتة البرق غالبا ما تحدث في ولاية بيهار خلال موسم الرياح الموسمية.

نُشر التقرير  إن حوادث البرق في الهند زادت أكثر من ذي قبل في السنوات الأخيرة.

تُظهر صور الأقمار الصناعية التي جمعها المعهد الهندي للأرصاد الجوية المدارية أن حدوث البرق في الهند قد زاد بسرعة بين عامي 1995 و 2014.

من أبريل 2020 إلى مارس 2021 ، وقعت أكثر من 18 مليون صاعقة في الهند وعدد ضربات البرق في الهند أعلى بنسبة 34 في المائة عن العام السابق و تم تقديم هذا التقدير من قبل منظمة غير ربحية  مجلس تعزيز أنظمة المراقبة المرنة للمناخ.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى