إقلاع طائرتين لشركة “إير كايرو” إلى بولندا ليعود على متنهما إلى أرض الوطن الطلبة المصريون

كتبت- سعاد محمد

تنفيذاً لتوجيهات الرئيس عبد الفتاح السيسى، رئيس الجمهورية، بإجلاء الطلبة المصريين الذين عبروا الحدود الأوكرانية إلى الدول الأوروبية المجاورة.

صرح السفير نادر سعد، المتحدث الرسمى لرئاسة مجلس الوزراء، بأنه تم مساء اليوم إقلاع طائرتين تابعتين لشركة إير كايرو، متوجهتين إلى بولندا، ليعود على متنهما إلى أرض الوطن الطلبة المصريون الذين عبروا الحدود الأوكرانية البولندية.

وفي سياق أخر أجرى رئيس الأركان العامة للقوات المسلحة الروسية فاليري غيراسيموف محادثة هاتفية مع رئيس أركان القوات المسلحة الفرنسية تييري بوركار، بحثا فيها تطورات الوضع في أوكرانيا.

وجاء في بيان للجيش الروسي أنه “في 4 مارس، أجرى رئيس الأركان العامة للقوات المسلحة الروسية النائب الأول لوزير الدفاع الجنرال فاليري غيراسيموف محادثات هاتفية مع رئيس الأركان العامة للقوات المسلحة الفرنسية الجنرال تييري بوركار”.

وأضاف البيان أنه جرت خلال المكالمة “مناقشة الوضع في جميع أنحاء أوكرانيا”.

وفي سياق أخر أفاد بيان للكرملين بأن الرئيس الروسي فلاديمير بوتين أعرب للمستشار الألماني أولاف شولتس عن أمله في أن تتبني كييف “موقفا معقولا” خلال الجولة الثالثة من المفاوضات.

وجاء ذلك خلال مكالمة هاتفية بين بوتين وشولتس اليوم الجمعة، حيث أكد الرئيس الروسي على أن “روسيا منفتحة على الحوار مع الجانب الأوكراني، شريطة تلبيته جميع المطالب الروسية”.

وردا على المخاوف التي عبر عنها شولتس، أشار بوتين إلى أن الشركاء الغربيين “غضوا الطرف عن الإبادة الجماعية في دونباس لمدة ثماني سنوات”.

كما شدد بوتين على أن الخطر الرئيسي في أوكرانيا مصدره النازيون الجدد الذين يرتكبون جرائم الحرب.

ولفت البيان إلى أن بوتين حث شولتس على التأثير في سلطات كييف للإفراج السريع عن مواطني الدول الأجنبية في أوكرانيا والإجلاء الآمن لهم، وعدم ارتهانهم من قبل كييف التي تحتجز آلاف الأجانب من الطلاب وغيرهم ولا تتيح سفرهم.

يذكر أن الهند ناشدت موسكو ضمان سلامة آلاف الطلاب الهنود وتأمين إجلائهم عن أوكرانيا، ووعدت بموسكو بتلبية ذلك في أسرع وقت ممكن وإجلائهم عبر روسيا، والممرات الآمنة التي يؤمنها الجيش الروسي في أوكرانيا.

كما أفاد الناطق باسم الكرملين دميتري بيسكوف، اليوم الجمعة، بأن العملية العسكرية الروسية في أوكرانيا ستستمر حتى تحقيق أهدافها المطلوبة.

وقال في حديثه للصحفيين “ليس الآن وقت الانقسام”، ردا على سؤال بشأن مناشدات أطلقتها شخصيات عامة لإنهاء العملية العسكرية، لافتا إلى أن “الآن وقت الوقوف صفا واحدا، الوقوف صفا واحدا خلف رئيسنا”.

وأكد بيسكوف عدم وجود أي خطط حاليا لإجراء محادثة هاتفية جديدة بين رئيسي روسيا والولايات المتحدة فلاديمير بوتين وجو بايدن حول موضوع أوكرانيا.

وذكر أن المحادثات تبقى، على الرغم من ذلك، فرصة جيدة لتقديم الحجج وشرح جوهر العملية العسكرية الخاصة في أوكرانيا.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى