وزير الشؤون الاجتماعية التونسي في حواره لـ ” صوت العرب نيوز”.. تونس تدعم مصر في قضية سد النهضة .. واشكرها لحسن الاستضافة

كتبت: سعاد محمد الصالح

تونس تشعر بألم شعبها .. ونجاهد للخروج من عنق الزجاجة

ادعوا المواطنين التونسيين بالاستثمار في بلدهم ..والحكومة تعمل على مواجهة عمل الاطفال

…………؟

قال مالك الزاهي وزير الشئون الاجتماعية التونسي ان العلاقة بين مصر وتونس علاقة جيدة وفِي تطور باستمرار ، مضيفا في حواره مع ” جريدة صوت العرب نيوز ” ان الحكومة التونسية تعمل على النهوض بتونس وشعبها للخروج من عنق الزجاج والنهوض بالاقتصاد وزيادة الاستثمارات .. نص الحوار :

العلاقات المصرية التونسية علاقات جيدة جدا كما انها علاقة اخو بين الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي و الرئيس التونسي قيس سعيد ، كما انها تشهد تطور كبير خلال العامين الماضيين وتقارب كبير بينهم .

واشار الي ان مصر ساعدت الدولة التونسية خلال انتشار فيروس كورونا ، وكذلك موقف تونس ورئيسها بشان قضية سد النهضة كان واضح بدعم مصر والوقوف بجوار ها في ازمتها في قضية سد النهضة وحقوق مصر التاريخية في النيل .

……. ؟

في البداية احب ان اقدم الشكر لمصر لحسن استضافته لي والوفد المرافق معي حيث انني كنت متواجد في مصر لمشاركتي في اعمال الدورة 48 لمؤتمر العمل العربي لافتا ان تنظيم المؤتمر كان رائع ويليق باسم مصر .

واشار مالك الزاهي الي انه القي كلمة تونس في المؤتمر حول موضوع “الاقتصاد الرقمي وقضايا التشغيل”لافتا ان التحديات والفجوة الرقمية القائمة بين الدول المتقدمة والأقل نموا والتي تعيق التحول الرقمي بالإضافة إلى عدم وجود بنية رقمية ملائمة، يدعونا جميعا للعمل على وضع إطار قانوني عربي مشترك يقنّن هذه الأنماط من العمل ويحدّ من تداعيتها السلبية حفاظا على التوازن الاقتصادي والاجتماعي وتماسك المجتمعات العربية، بما يدعم التعاون الفني في علاقة بالاقتصاد الرقمي وانعكاساته على النسيج الاقتصادي بين البلدان العربية .

……….؟
هناك برتوكولات تعاون بين مصر وتونس في عدد من المجالات لتقارب المصري التونسي والعمل على فتح آفاق جديدة بين البلدين ، لافتا ان هناك تواصل دائما لتوفير الحماية الاجتماعية للجالية التونسية في مصر والعكس لتوفير الحماية الاجتماعية للجالية المصرية في تونس .

……..؟
اصريت على مقابلة الجالية التونسية في مصر لتقوية العلاقات بين التونسيين في الخارج واعدة الثقة لدولتهم لافتا انه استمع لبعض المشاكل التي تعاني منها الجالية ، لافتا انه وجه الدعوة للمواطنين التونسيين للاستثمار في تونس حيث ان تونس في اشد الحاجة لاستثمار اولادها .

وقال ان التواصل بين الشعب التونسي والحكومة كان معطل لافتا ان الان لدينا اُسلوب حديد وهو التواصل المباشر بين الشعب و المسئولين مؤكدا الحكومة التونسية تشعر بألم الشعب ونعمل كل ما بوسعنا لإخراج تونس من عنق الزجاجة

……..؟
وزارة الشؤون الاجتماعية اطلق مبادرة مشروع تحت عنوان كلنا ضد عمل الاطفال لمواجهة هذه ظاهرة عمل الاطفال مؤكدا على ضرورة تضافر الجهود بين كل الأطراف المتدخلة للقضاء على تشغيل الأطفال وحماية ورعاية المهددين او في وضعيات خطرة منهم وتكريس حقوقهم ورعاية الضحايا وتجريم المخالفين للقوانين والتشريعات في هذا المجال، داعيا متفقدي الشغل ومندوبي حماية الطفولة والأخصائيين الاجتماعيين والأطراف الاجتماعية ومكونات المجتمع المدني كل في إطار صلاحياته أن يعملوا على مواجه هذه الآفة الاجتماعية الخطيرة.

وتابع وزير الشؤون الاجتماعية انه التقي ناتاشا فرانشيسكي القائمة بالأعمال بسفارة الولايات المتحدة الأمريكية بتونس والوفد المرافق لها ،لمتابعة مدى تقدم إنجاز مشروع كلنا ضد عمل الأطفال” PROTECTE والذي اكدت استعداد بلادها لتعزيز قدرات المتدخلين في هذا المجال من خلال تبادل التجارب والخبرات وتطوير الاستراتيجيات الجديدة في هذا المجال مستقبلا.

……..؟
الحكومة حاليا تعمل على تعزيز الحماية الاجتماعية التي تحتلّ مكانة متميزة في منظومة الضمان الاجتماعي من خلال مواصلة برنامج الإصلاحات الذي شرعت وزارة الشؤون الاجتماعية في تنفيذه وفقا لرؤية شاملة ترمى إلى تدعيم أسس منظومة الضمان الاجتماعي من خلال:
إرساء منظومة حوكمة رشيدة لإدارة صناديق الضمان الاجتماعي وتحسين أساليب التصرف داخلها والتحكم في الأعباء ودعم وتحسين استخلاص ديون الصناديق الاجتماعية.

ومواصلة القيام بالإصلاحات الضرورية لأنظمة الضمان الاجتماعي والتحكم في نسب العجز خاصة لأنظمة التقاعد في القطاعين العمومي والخاص ومراجعة منظومة الإحاطة الاجتماعية بالعمال عبر إرساء نظام جديد للتأمين على فقدان مواطن الشغل لأسباب اقتصادية.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى