وزير الري يفتتح محطة طلمبات صرف 7 بكفر الشيخ بتكلفة 235 ألف جنيه

كتب:وسام امين

افتتح الدكتور محمد عبد العاطي وزير الموارد المائية والري، والمهندس محمد محمد عبد العاطي،رئيس مصلحة الميكانيكا والكهرباء، يرافقهما اللواء حسام الشيخ، رئيس مدينة فوه، وجمال يونس، رئيس مركز ومدينة الرياض، نيابة عن اللواء جمال نور الدين محافظ كفرالشيخ، محطة صرف طلمبات 7 الواقعة بين مركزي فوه والرياض.

وتخدم المحطة زمام 86 ألف فدان، وتضم 6 وحدات رفع 408 م، والتي تصرف الوحدة 805 م3 في الثانية ونوعها 45 درجة وقدرتها 515 كيلو وات بتكلفة 235 مليون جنيه. وتم البدء في إنشاء المحطة في مايو 2019 وتم الانتهاء في ديسمبر 2021، لمواجهة الأمطار والصرف وتعدد المشاريع لديها خطة للتطوير ومنها إعادة استخدام مياه الصرف والمياه الجوفية والطاقة الشمسية والعمل على تقليل مشاكل ري.

قال وزير الموارد المائية والري، قللنا نسبة التلوث والملوحة الناتجة من مياه الصرف الزراعي والصرف الصحي، وحولناها من مشكلة لفرصة، من خلال منع صرف تلك المياه في مياه البحر التي كانت تحدث تلوث وتؤثر على الحياة البحرية، بإقامة محطات معالجة كاملة للاستفادة من تلك المياه، لتكون صالحة لإعادة الاستخدام، ولسد جزء من مشكلة العجز المائي التي تزيد مع الزيادة السكانية، والاستفادة من كل قطرة مياه لأربع مرات. وأضاف الوزير، مصر أعلى دول العالم في إعادة الاستفادة من المياه لتوفير احتياجاتنا من المياه، مؤكداً أن محطة طلبات 7 محطة قديمة تم تطويرها، وتضم 6 وحدات، وتحتاج ل3 وحدات، وبقية الوحدات الثلاثة احتياطية لتكون جاهزية للتعامل في أي طوارئ ، وهي ضمن مجموعة محطات تم إنشاؤها بعد 2015، لحماية الدلتا مثل بقية المحطات التي تم إنشاؤها في العديد من المحافظات.

وأشار الوزير إلي أنه تفقد موقع ري حديث بمزرعة على مساحة 30 فدان مزرعة ، ضمن محطات الخط الوسيط التي حلت مشكلة الري بتعاون محافظ كفر الشيخ، سواء بإزالة التعديات أو التوعية، مناشدا الحفاظ على المنشآت وصيانتها وجاهزيتها في التعامل مع الطوارئ.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى