طالبان تحظر دخول النساء في الجامعات الأفغانية

كتبت: مروة الكفراوى

حظرت طالبان دخول النساء إلى الجامعات في أفغانستان وتم الإعلان عن الحظر في رسالة من وزير التعليم العالي في طالبان.
وتنص الرسالة على أن جامعات النساء في أفغانستان ستظل مغلقة حتى إشعار آخر ومن المتوقع أن يدخل القرار حيز التنفيذ على الفور.
وقالت طالبة في جامعة كابول لبي بي سي إنها كانت تبكي منذ سماعها النبأ.
أدت هذه الخطوة إلى تقييد وصول المرأة الأفغانية إلى التعليم الرسمي و لقد تسربت الطالبات بالفعل من معظم المدارس الثانوية في البلاد.
قبل ثلاثة أشهر تقدمت آلاف الطالبات في جميع أنحاء أفغانستان لامتحانات القبول بالجامعة وفي ذلك الوقت كانت الطالبات مقيدة بشدة في مواد دراستهن وعلى وجه الخصوص تم حظر مواد مثل العلوم البيطرية والهندسة والاقتصاد والصحافة من قبل طالبان للطالبات.
استولت طالبان على السلطة في أفغانستان العام الماضي وبعد الاستيلاء على السلطة أدخلت طالبان فصولًا دراسية ومداخلًا منفصلة للنساء في الجامعات الأفغانية وبعد ذلك لا يمكن تعليم الطالبات في الجامعة إلا من قبل معلمات أو مدرسين أكبر سناً.
ردا على الحظر الأخير الذي فرضته طالبان قالت طالبة جامعية في البلاد لبي بي سي إنها تعتقد أن طالبان تخشى النساء وقوة المرأة.
قالت الطالبة: لقد دمروا الجسر التعليم الذي كان من الممكن أن يربطني بمستقبلي.
واضافت كنت أؤمن أنه من خلال الدراسة يمكنني تغيير مستقبلي وإلقاء الضوء على حياتي لكنهم دمروها.
وعانى قطاع التعليم في أفغانستان بشدة بعد سيطرة طالبان و بعد أن غادرت القوات التي تقودها الولايات المتحدة أفغانستان العام الماضي و فر العديد من الأكاديميين المدربين في البلاد من البلاد.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى