أقتصاد

وزير التموين يلتقي السفير الكازاخستاني لبحث تنشيط التعاون التجاري

كتبت-مشيره عثمان 

 

 

 

التقى السفير أرمان إساغالييف اليوم الأربعاء مع الدكتور على المصيلحى وزير التموين والتجارة الداخلية، وشارك فى اللقاء رؤساء الإدارات التابعة للوزارة بما فيهم رئيس الهيئة العامة للسلع التموينية.

 

وخلال اللقاء أطلع السفير الكازاخي الحضور على الوضع الاقتصادى الحالى فى كازاخستان، وناقش سبل تنشيط التعاون التجارى والاقتصادي بين البلدين.

 

وأشار السفير على وجه الخصوص إلى نية الجانب الكازاخي استئناف تصدير القمح الكازاخي عالى الجودة إلى السوق المصرية مرة أخرى.

 

وفى هذا الإطار تم إيضاح نظام تسجيل الشركات الأجنبية فى البلاد والمشاركة فى المناقصات التى تنظمها القاهرة شهريا من أجل استيراد القمح، كما تم تبادل الآراء حول آفاق توريد المنتجات الزراعية الكازاخية إلى مصر بما فيها اللحوم.

 

من جانبه رحب وزير التموين بمبادرة كازاخستان مؤكدا اهتمام الجانب المصرى باستيراد منتجات من مجمع الصناعات الزراعية فى كازاخستان نظرا لما تتميز به المنتجات الكازاخية من جودة عالية.

 

كما اقترح الوزير انشاء صوامع الحبوب بإحدى الموانئ المصرية لتخزين القمح الكازاخي مما يسهل مشاركة الجانب الكازاخي فى المناقصات، وكذلك سيفتح فرص جديدة أمام الجانب الكازاخي لدخول أسواق الدول الأفريقية الأخرى.
وتعتبر مصر التى يبلغ تعداد سكانها أكثر من 100 مليون نسمة أكبر مستورد للقمح فى العالم وتشترى كل عام ما يقرب من 12 مليون طن قمح من الخارج.
جدير بالذكر أن كازاخستان قد قامت بتصدير ما يقرب من 800 ألف طن من القمح إلى مصر فى الفترة بين عامي 2010-2012

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى