وزير الأتصالات يشارك فى فعالية قمة المراة في التكنولوجيا” التي تنظمها مايكروسوفت 

كتبت : سعاد محمد

شارك وزير الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات عمرو طلعت في فعالية “قمة المرأة في التكنولوجيا” التي تنظمها مايكروسوفت في إطار الاحتفال باليوم العالمي للمرأة.

أكد طلعت  أن وزارة الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات أطلقت العديد من المبادرات والبرامج لدعم وتمكين النساء والفتيات المصريات باستخدام تكنولوجيا المعلومات والاتصال. تهدف هذه المبادرات إلى تهيئة البيئة الملائمة لنشر وتعزيز ريادة الأعمال بين النساء، مثل مبادرتي “قدوة-تك” و “هيا رائدة”. وأشار إلى مشاركة المرأة القوية في مبادرة “مستقبل العمل رقمي” والتي تهدف إلى زيادة عدد العاملين الحر لخدمة السوق المصري وتصدير الخدمات الرقمية.

حضر مؤتمر القمة وزيرة التعاون الدولي رانيا المشاط، ووزيرة البيئة ياسمين فؤاد، والمدير العام لشركة مايكروسوفت مصر ميرنا عارف، ونائبة رئيس البعثة نيكول شمباين. هذا بالإضافة إلى المشاركة الواسعة لمسؤولي القطاعين الحكومي والخاص والمجتمع المدني وقطاع الأعمال.

وفي بداية كلمته وجه طلعت تحياته وتقديره لجميع الحاضرات. وأعرب عن سعادته بالتواجد في هذا الحدث الذي يضم العديد من القيادات النسائية العاملة في قطاع تكنولوجيا المعلومات والاتصالات، فخورا بقدرات المرأة المصرية.

وأوضحت طلعت أن نسبة النساء العاملات في قطاع تكنولوجيا المعلومات والاتصالات وصلت إلى أكثر من 35% و40%، بينما تشكل القيادات النسائية في وزارة التربية والتكنولوجيا غالبية القادة. هذا يعكس قدرة المرأة المصرية على المنافسة والتميز في علمها وإبداعها. وعلاوة على ذلك، كان قطاع تكنولوجيا المعلومات والاتصالات حريصًا على استمرارية هذا الأمر.

أشار وزير تكنولوجيا المعلومات والاتصالات إلى أن صناعة تكنولوجيا المعلومات والاتصال تصلح للمرأة المصرية وخاصة في العصر الحالي. تقوم هذه الصناعة على الفكر الإبداعي الذي لطالما كان سمة من سمات المرأة المصرية في جميع نواحي حياتها.

كما توفر تقنيات تكنولوجيا المعلومات والاتصالات للمرأة المرونة في العمل عن بعد. بناء على ذلك، يمكن للمرأة اختيار الوقت والمكان المناسبين للعمل. هذه المرونة ستتيح لهم الوفاء بالتزاماتهم تجاه المسؤوليات الاجتماعية والأسرية. وأشار طلعت إلى أن قدماء المصريين اتخذوا “سيشات” أيقونة لتخزين البيانات. وبالتالي، اتخذت MCIT هذه الأيقونة كشعار للاعتراف بدور المرأة وتقديرا لأهمية البيانات والمعلومات.

ذكر وزير تكنولوجيا المعلومات والاتصالات أنه في إطار مشاركة MCIT في تنفيذ المبادرة الرئاسية “حياة كريمة” يتم تنفيذ برامج لنشر الثقافة الرقمية والتمكين الاقتصادي الرقمي بالقرى لتعزيز الحفر محو الأمية الإيطالية وتنمية المهارات الرقمية للمواطنين. من أهم أهداف هذه البرامج تمكين المرأة في الريف المصري لتحقيق أقصى استفادة من تكنولوجيا المعلومات والاتصالات لتنمية مهاراتها واكتساب المعرفة والحصول على فرص عمل ممتازة.

في ختام كلمته هنأ وزير تكنولوجيا المعلومات والاتصالات النساء الحاضرات بالاحتفال بيوم المرأة المصرية الذي له أهمية خاصة لتزامن الذكرى السنوية التي طالبت فيها المرأة المصرية بحق الأمة في الاستقلال ه لأول مرة. هذا يدل على أن المرأة عماد الأسرة المصرية ورمز التضحية

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى