نجوم الفن المغربى يقدمون عرض ” شكون هو كبور” للسخرية من عادات المجتمع

كتب: حسن المنياوى
استطاع الفنان الكوميدي المغربى حسن الفد رفقة الفنان مبارك بوعلي، جذب قلوب وعقول المغاربة خلال تقديمهما عرض “شكون هو كبور؟”، بمسرح محمد الخامس بالرباط.

تقمص حسن الفد، دور “كبور سميرس بناني”، وجاوب بشكل ساخر علي مبارك بوعلي في حوارهما على الخشبة، ولكن السخرية حملت كثير من الرسائل التي تفضح تناقضات المجتمع المغربي، وعدد من السلوكيات غير الحميد المنتشرة فيه، كالسرقة والغش وعدم الصدق.

الفد تناول بطريقة ساخرة عددا من المواضيع الاجتماعية، وعلّق على مواقف السياسيين، فحين سأله بوعلي: “ماذا يمكن أن تصنع لفائدة المواطنين إذا كنت تتولى مسؤولية وهل ستفكر في بناء مستشفيات؟”، رد ساخرا: “بنادم عايْش فالميزيرية الكحلة خمسين عام، علاش غادي نداويه؟ غادي غي نطول لو فالعمر ويتعذب، خلي الزمر يموت”.

واتخذ “كبور بناني سميرس” من علاقته بـ”الشعيبية”، التي لعبت معه البطولة في سلسلة “الكوبل”، وأدت دورها دنيا بوطازوت، وسيلة لكشف تناقضات الفرد المغربي، الذي يبحث عن العيش وسط جو غامر بالحب، لكنه لا يعرف كيف يعبر عن مشاعره إزاء زوجته ويكتمها؛ كما جعل من “أخ” الشعيبية مطية للحديث عن السلوكات السيئة السائدة في المجتمع، كالغش والخداع والنفاق.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى