بعد رحيله الحزين اليوم .. تعرف على معلومات عن جلال أمين و حياته العلمية والمهنية

كتبت – إيمان عبد الحميد:

فقدنا اليوم مفكر مصري وكاتب كبير له العديد من المؤلفات الهامة وهو الراحل جلال الدين أمين، عن عمر ناهز ال 83 عام بعد أزمه صحيه تعرض لها.

جلال أمين، هو عالم اقتصاد وأكاديمي، تخرج في كلية الحقوق جامعة القاهرة عام 1955، حصل على الماجستير والدكتوراة من جامعة لندن.

شغل الراحل العديد من المناصب منها، منصب أستاذ الاقتصاد بكلية الحقوق بجامعة عين شمس من “1965 إلى 1974″، ثم عمل مستشارا اقتصاديا للصندوق الكويتي للتنمية من “1974 إلى 1978”.

عمل أيضا أستاذا زائرا للاقتصاد في جامعة كاليفورنيا من “1978 إلى 1979″، وأستاذا للاقتصاد بالجامعة الأميركية بالقاهرة من 1979.

استطاع الدكتور جلال أمين، أن يجعل من سيرته الذاتية “ماذا علمتنى الحياة”، أداة لكشف المجتمع الذى نشأ فيه، وهو من أجمل ما كتب الراحل والتى صدرت طبعته الأولى من دار الشروق عام 2007.

حيث طرح في الكتاب مقارنه بين ظروف نشأته وظروف نشأة والده ومن بعدهم الأولاد والأحفاد، فتناول من خلاله حياة أجيال بكاملها، وحول الكتاب من سيره ذاتيه فرديه إلى مرآة عاكسة لمجتمعه.

وأيضا صدر له كتاب “رحيق العمر”، ذلك الكتاب الرائع الملئ بالكثير من الذكريات من حياته مع أمه، وأبوه وأخوته والمدرسة النموذجية ومباهج لندن، وسن المذاكرة، والحب والزواج والأبناء ونكبة الكويت.

وفى الكتاب سوف نجد وصفا للمناخ الثقافى التعليمى فى الأربعينات قائلا ، إنه كان يجمع بين احترام الحضارة الغربية واحترام النماذج الرفيعة فى التراث العربى والإسلامي.

فقد كانت هناك هالة من الاحترام تحيط بأسماء النابغة الذبيانى والمتنبى غيرهما، لكن فى الوقت نفسه يستقر فى ذهنك احترام فولتير وروسو، وتعرف من هو سقراط، وماذا قدمه ديكارت.

تحدث أيضا في الكتاب عن بعثته لدراسة الاقتصاد فى إنجلترا والتى أبعدته عن مصر فى الفترة الذهبية من تاريخها عام 1955 حتي 1958، حيث ذروة عدم الانحياز واستقلال القرار، لكنه عندما عاد لمصر عام 1964 اكتشف أنه كان تحت الرقابة طيلة الوقت.

كما ذكر أيضا في إحدي فصول الكتاب هذا الفصل كلمات أستاذ فرنسى لتلميذ مصرى لديه تتلخص في ما يلي “أنتم معشر المصريين طلبة ممتازون وأذكياء ومبتكرون، لكن ما الذى يحدث لكم عندما تعودون لمصر؟”.

ومن أهم كتبه أيضا “وصف مصر في نهاية القرن العشرين”، ويقدم هذا الكتاب تصويرا بارعا لما آل إليه المجتمع في نهاية القرن العشرين، في الاقتصاد والسياسة والثقافة والإعلام، وفي العلاقات الاجتماعية، بما في ذلك العلاقة بين الطبقات، وبين الناس والحكومة.

والكتاب الساخر “ماذا حدث للمصريين؟” الذي يطرح فيه تطور المجتمع المصري في نصف قرن من ” 1945 إلى 1995″، وهو أشهر كتاب للمفكر الكبير الدكتور جلال أمين يحلل فيه بطريقته السهلة العميقة ما حدث من تغيرات في حياة المصريين وطريقتهم خلال النصف قرن الماضي وذلك بأسلوب ساخر جذاب.

بالأضافه لبعض الكتب الأخري الهامه مثل، “مصر والمصريون في عهد مبارك 1981 إلى 2008″، “خرافة التقدم والتأخر”، “عصر التشهير بالعرب والمسلمين”، “عصر الجماهير الغفيره”، “عولمه القهر”، “شخصيات لها تاريخ”، وغيرها من الكتب الرائعة.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى