عاجل

وزيرة الأستثمار توقع اتفاقًا مع البنك الأوروبي بـ200 مليون دولار

كتبت – سارة سليمان

 

وقعت أمس الدكتورة سحر نصر، وزيرة الاستثمار والتعاون الدولي، مع مدير إدارة الموارد الطبيعية بالبنك الأوروبي لإعادة الإعمار وإريك راموسن اتفاقاً للاستثمار في دعم كفاءة الطاقة لصالح شركة السويس لتصنيع البترول بقيمة 200 مليون دولار كما وقع رئيس شركة السويس محمد عليوة مع البنك اتفاقاً لتنفيذ المشروع بحضور وزير البترول والثروة المعدنية المهندس طارق الملا الذي بحث مع المسئول الدولي مشاركة البنك في تمويل مشروعات الغاز الطبيعي وتحويل مصر لمركز إقليمي للغاز ومنتجات البترول.

وأوضحت نصر أن المشروع للاستثمار في كفاءة الطاقة وتحسين استخدامها لخفض الانبعاثات البيئية المسببة للتغيرات المناخية والضارة بالصحة والبيئة وتحديث شركات قطاع البترول ودعمها لزيادة الإنتاج وإنتاج وقود عالي الجودة متوافق مع المواصفات العالمية ودعم تحول مصر لمركز إقليمي لتبادل الطاقة سيساهم في خلق فرص عمل وتوفير طاقة نظيفة في ظل بيئة عمل جيدة ونمو اقتصادي.. كما يهدف أيضاً لخفض تكاليف التشغيل والمساهمة في الوفاء بالالتزامات تجاه خطط التنمية الاقتصادية والاجتماعية في إطار حرص الوزارة علي دعم الاستثمار في قطاع البترول.
مشيرة إلي تنسيق مستمر بين الوزارتين لزيادة حجم الاستثمار في قطاع البترول أكبر القطاعات التي تشهد ضخ استثمارات جديدة نتيجة الإصلاحات التشريعية والمؤسسية التي تمت موضحة حرص شركاء التنمية علي دعم استراتيجية تطوير البترول.
ومن جانبه قال وزير البترول إن توقيع اتفاق رفع كفاءة معمل تكرير السويس لتصنيع البترول لمشروعات إعادة تطوير وتحديث مجمع التفحيم ووحدة استرجاع البوتاجاز وإنشاء غلاية جديدة ضغط عالي وتطوير شبكة المسخنات والمبادلات الحرارية لوحدة التقطير رقم 2 في إطار برنامج العمل الذي تنفذه الوزارة لتطوير معامل التكرير ورفع كفاءتها ضمن تطوير وتحديث القطاع.
أضاف: تساهم الخطوة في تأمين إمدادات المنتجات البترولية ومواكبة الطلب المحلي وتقليص الكميات التي يتم استيرادها بإنتاج منتجات بترولية عالية الجودة ومطابقة للمواصفات العالمية في إطار المشروع القومي لتحويل مصر إلي مركز إقليمي لتداول وتجارة الغاز والبترول وتطبيق أعلي درجات السلامة والصحة المهنية والحفاظ علي البيئة التي تأتي علي قائمة أولويات وزارة البترول.
معربًا عن شكره لوزيرة الاستثمار علي دعمها للقطاع مشيراً إلي أن الفترة المقبلة ستشهد تعاوناً مع البنك الأوروبي لإعادة قطاعي البترول والغاز.
قال مدير إدارة الموارد الطبيعية بالبنك الأوروبي: نحن سعداء جداً لدعم مصر في رفع كفاءة الطاقة حيث إن المشروع الذي نوقعه اليوم يمثل خطوة كبيرة إلي الأمام وهو يدل أيضاً علي التزام البنك بدعم مصر وتنميتها المستدامة.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى