وداعا للكورسات.. تعلم فن الاتيكيت في 9 خطوات فقط

 

كتبت: منار محمد

 

المعنى الأمثل للاتيكيت، هو أحترامك لذاتك وأحترامك للمتواجدين حولك، وهو ما يعكس أيضًا جمال شخصيتك الداخلية، لكن البعض يظن أن تناول الطعام والحديث والتعامل بلغة الاتيكيت أمر مبالغًا فيه ويجب أن تكون طبيعة الإنسان هي العامل المسيطر على كل أفعاله، وهذا اعتقاد خاطئ؛ فالاتيكيت ما هو إلا بضع خطوات تساعدك في الظهور المتألق وتمنح مكانة اجتماعية مرموقة.

 

يذهب البعض إلى متخصصين لتعلم فن الاتيكيت، لكن مع انتشار التكنولوجيا والسلبية التي عادت بها على حياة الكثير من مستخدميها، إلا أنها أصبحت مفيدة في أشياء آخري، منها أنها كشفت عن طرق الاتيكيت دون الحاجة إلى متخصص، ولكي تتعلم فن الاتيكيت إليك 9 خطوات:

 

  1. يجب تناول الأطعمة التي تؤكل باليد، والتي تقدم في بداية الوجبة، كالقرنبيط والخيار والجزر، باليسرى، من أجل إبقاء اليمنى نظيفة ومصافحة الآخرين عند الضرورة.

  2. ينصح بتناول الأرضي شوكي من الخارج باتجاه الداخل، مع تجنب تناول جانبٍ من الخضر، منعًا من فرطها.

  3. يجب الانتباه إلى عدم وضع الأوساخ في طبق التقديم، إذ من الممكن أن يشاركك في تناولها أشخاص آخرون.

  4. يفضل هرس حبات البازلاء، التي تقدم مع قطعة اللحم مثلًا، بالشوكة لسهولة تناولها.

  5. يجب أخذ حبَّة الزيتون من الطبق المقدَّم بوساطة الملعقة، ووضعها في طبقك، من ثمَّ تناولها.

  6. يفضل تقشير الفواكه بالشوكة والسكّين، خصوصًا في الموائد الرسمية.

  7. يجب أن يكون اتجاه الليمون الحامض،عند عصره بحسب اتجاهك، مع الحرص على تغطية نصف الحبة بيدك الأخرى.

  8. من الضروري أن تؤكل الأسماك بأنواعها بالشوكة والسكِّين؛ ابدأي بقطع الرأس والزيل أوَّلًا، من ثمَّ انزعي الحسك عن الظهر، قبل فتح قلب السمكة. علمًا أن ثمار البحر يمكن تناولها باليد.

  9. يمنع منعًا باتًّا إصدار أصوات، أثناء شرب العصير أو الشاي أو القهوة. ويفضل تحريك المشروب، مع مراعاة الامتناع عن طقطقة الملعقة بالفنجان

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى