وداعا للاحراج.. 5 طرق سريعة للتخلص من قمل الشعر

كتبت: منار محمد

تشعر الأم بالإحراج عند ظهور القمل في رأس أطفالها، وهذا ليس دليلًا على عدم النظافة، لأنه ينتقل بين الأطفال مهما كانت درجة نظافتهم، من خلال الاختلاط عند اللعب والتلامس وأيضًا استخدام فرشاة الشعر الخاصة بطفل أخر.

ويعتبر القمل من الطفيليات التي تصيب قشرة الرأس لدى الاطفال في المدرسة؛ لكثرة اللعب فيما بينهم، لكنه لا ينتقل بين الأطفال فقط، فيمكن أن ينتقل بين الكبار من خلال استخدام ملابس بعضهم البعض أو الشبكات الخاصة بمحضري الطعام.
ويمكن التخلص من القمل بعدة طرق طبيعية سريعة المفعول، وهي:

1- الطريقة الأولى عبارة عن فرض بيئة غير مناسبة للقمل في الشعر، من خلال هرس 10 فصوص من الثوم بشكل ناعم، ومزجه بـ3 ملاعق صغيرة من عصير الليمون بشكل متجانس، ووضع المزيج على فروة الرأس وتركه لمدة 30 دقيقة وشطفه بالماء الساخن.
2- الطريقة الثانية هي خلط ربع من الملح مع كمية متساوية من الخل ورش الشعر بالمزيج حتى يصبح رطباً ثمّ لفه بقبعة الاستحمام وتركه لمدة ساعتين قبل غسله بالماء.
3- الطريقة الثالثة هي دهن فروة الرأس قبل النوم بالفازلين، ولفه بقبعة أو طرحه وفور الاستيقاظ يجب فرد الشعر ووضع زيت الأطفال عليه وتسريحه بمشط الأسنان الرفيع ومن ثم غسله بالماء والصابون العادي.
4- الطريقة الرابعة هي مزج كميات متساوية من الخل الأبيض والماء بشكل متجانس، ووضع المزيج على الشعر، ولف الشعر بمنشفة لمدة ساعة أو ساعتين وبعد ذلك تقسيم الشعر إلى عدة أقسام وتسريح كل قسم على حدة، ثم غسل الشعر بالخل الأبيض مرةً أخرى، ثم بالماء والشامبو.
5- وضع مايونيز على فروة الرأس والشعر وتغطيها لليلة كاملة وتسريحه صباحًا وستلاحظين اختفاء القمل.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى