بعد فيتو أميركي.. فشل قرار مجلس الأمن لوقف النار في غزة

كتبت : مروة الكفراوى

أعلنت الولايات المتحدة مجلس الأمن الدولي المنعقد اليوم الجمعة معارضتها وقفا فوريا لإطلاق النار في قطاع غزة، بحسب وكالة الصحافة الفرنسية».
وقال نائب المندوبة الأميركية روبرت وود: «في حين تدعم الولايات المتحدة بشدة السلام المستدام الذي يتيح
للإسـ ـرائيليين والفلسـ ـطينيين العيش بأمن وسلام، لا ندعم الدعوات إلى وقف فوري لإطلاق النار». وأرى أن ذلك سيؤدي فقط إلى زرع بذار الحرب المقبلة، لأنه لا رغبة لحماس برؤية سلام مستدام أو حل الدولتين».
وكان مندوب إسـ ـرائيل لدى الأمم المتحدة جلعاد إردان قد قال في جلسة لمجلس الأمن إن الأمن والاستقرار الإقليمي لا يمكن أن يتحققا قبل القضاء على حركة «حماس»، معتبراً أن «وقف إطلاق النار في الوقت الحالي يعني ترسيخ حكم حماس في غزة واستمرار معاناة الجميع».
في غضون ذلك طالبت حمـ ـاس مجلس الأمن وكل دول العالم بوقف الحرب الوحشية الإسـ ـرائيلية في قطاع غزة قبل فوات الأوان وقالت في بيان نطالب مجلس الأمن الدولي والمجتمع الدولي وكل دول العالم بوقف هذه الحرب الوحشية وإنقاذ قطاع غزة قبل فوات الأوان، معتبرة أن القطاع يمر بمرحلة خطيرة على كافة المستويات خاصة على المستوى الإنساني والإغاثي والغذائي والمائي والصحي وفق وكالة الصحافة الفرنسية .
وكان وفد يضم وزراء خارجية دول عربية وتركيا يزور الولايات المتحدة الجمعة قد دعا إلى وقف فوري للأعمال القتالية في قطاع غزة.
وقال وزير الخارجية السعودي الأمير فيصل بن فرحان باسم هؤلاء “نعتقد بأنه من الضروري وضع حد للمعارك بشكل فوري”.
وكان غوتيريش وجّه الأربعاء رسالة إلى مجلس الأمن استخدم فيها المادة 99 من ميثاق المنظمة الأممية التي تتيح له لفت انتباه المجلس إلى ملف يمكن أن يعرّض السلام والأمن الدوليين للخطر في أول تفعيل لها منذ عقود.
لكن الولايات المتحدة الداعمة لإسرائيل والتي تتمتع بحق النقض (الفيتو) في مجلس الأمن، أكدت معارضتها وقف النار.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى