واتس آب.. جنة الأخبار الكاذبة يتحمل المسؤولية لحماية المواطنة والديمقراطية

كتب – محمد عيد:
يمكن وصف تطبيق واتس أب حالياً بجنة الأخبار الكاذبة: هو مشفر بالكامل ولا يمكن لأى شخص معرفة محتوى الرسائل.
لم تلاحظ وسائل الإعلام البرازيلية ذلك إلا بعد أن تم خداع ملايين الناس بواسطة الأخبار الكاذبة، لكن هناك طريقة لوقف انتشار هذه الأخبار تتمثل في إقناع واتس أب تقديم خدمة تكون بمثابة فلتر للأخبار الكاذبة يمكن تفعيلها من قبل المستخدمين ليتم تحذيرهم من احتمال تلقيهم معلومات خاطئة.
لكي يتم تفعيل هذه الخدمة قد تطلب المنصة من المستخدمين السماح بأن تكون خدمة التشفير اختيارية، وهو حل من شأنه أن يحمي خصوصيتنا وأن يساهم في حماية مستقبل الديمقراطية في العالم.
مقدار الأخبار الكاذبة المنتشرة حالياً على مختلف مواقع التواصل الاجتماعي تتسبب في خلق أزمة عالمية واسعة. يحتوي فيسبوك على مئات الملايين من الحسابات الوهمية النشطة، بينما هناك أكثر من ٢ مليار مستخدم يشاهدون فيديوهات على موقع يوتيوب بمعدل ساعة يومياً، يؤكد الباحثون بأن خوارزميات الموقع تقود المستخدمين نحو مشاهدة فيديوهات ذات طابع متطرف وعنصري وخبيث.
لذا، يحاول حراكنا مواجهة هذه الأزمة من خلال الضغط على منصات التواصل الاجتماعي ومن ضمنها واتس أب على تحمل المسؤولية من أجل حماية المواطنة والديمقراطية والحق في الحصول على معلومات صحيحة.
من جانبها تعمل آفاز على مواجهة أزمة انتشار الأخبار الكاذبة في مختلف أنحاء العالم. في البرازيل قامت مجموعة تابعة لنا مهمتها كشف الأخبار الكاذبة – يطلق على هذه المجموعات اسم “الجان/Elves” – بكشف واحدة من أكبر شبكات الأخبار الكاذبة في البلاد واستطاعت القضاء عليها. لكن هذا الإجراء أتى متأخراً جداً. بات لخوارزميات مواقع التواصل الاجتماعي أثراً كبيراً على مجتمعاتنا، حيث أنها تجبرنا على تجرع سم الأخبار الكاذبة حالياً، ويجب علينا تنظيفها قبل فوات الأوان.
يبدو أن “واتس آب” تعمل على إطلاق ميزة رُصدت فى أحدث إصدار تجريبي من التطبيق في نظام أندرويد، تتيح إرسال رسائل سرية فى مجموعات الدردشة.
وصُممت الميزة لإتاحة إمكانية إجراء محادثة منفصلة، مخفية عن بقية أعضاء المجموعة، مع مستخدم معين، ولكن يجب توخى الحذر، مع إمكانية كشف التعليقات غير اللائقة للجميع.
ومن المقرر إصدار الميزة الجديدة في واتس آب كجزء من تحديث Android 2.18.335، وفقًا لمجموعة المعلومات التكنولوجية، WABetaInfo، التي حققت هذا الاكتشاف.
تجدر الإشارة إلى أن تطبيق المراسلة المملوك لـ”فيسبوك” يتيح بالفعل إمكانية الرد على عضو معين بشكل فردي في مجموعات الدردشة، ولكن الميزة الجديدة ستحولك إلى دردشة شخصية سرية مخفية عن الجميع.
ولاستخدام الميزة، يجب على المستخدم الضغط على رسالة الشخص الذي يرغب في الرد عليها، ليظهر خيار “الرد الخاص” الذي يتيح فتح محادثة خاصة مع هذا الشخص.
تجدر الإشارة إلى أن WABetaInfo يشتهر بدراسة “واتس آب بيتا كود”، وإيجاد معلومات موثوقة حول الميزات القادمة.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى