هيومان رايتس تعبث بأمن المنطقة.. وتنظم دورة لإسقاط الأنظمة في الشرق الأوسط

خالد البلشي يشارك في ملتقي خبز ونت للتحريض على التظاهرات الالكترونية.. المنظمة المشبوهة تجند النشطاء وتدريبهم على الحشد الإلكتروني

كتب: محمد السيد

تحت مسمي “خبز ونت” ينعقد مؤتمر تترأسه الناشطة السورية عبير غطاس والتي تعمل بمنظمة هيومان رايتس ووتش في الفترة من  ١٦ الى ٢٩ نوفمبر، والهدف منه تجنيد نشطاء وتدريبهم علي استخدام التطبيقات الالكترونية خلال فترات الثورات، وتنظيم حملات الحشد الالكتروني، بهدف قلب أنظمة الحكم واحداث الفوضى في الشرق الأوسط.

بئر الخيانة

ينعقد الملتقي عبر صفحات “سمكس” على وسائل التواصل الاجتماعي وموقع خبز ونت  أونلاين على مدار الأسبوع الأول من شهر ديسمبر ، بينما تتوزّع الجلسات على عدد من الساعات في كل يوم.

يشارك في الملتقي نشطاء من دول كثيرة أبرزها مصر ولبنان وسوريا والعراق ، والناشط المسئول في مصر هو الصحفي  خالد البلشي حيث شارك في ورش تحضيرية  للملتقي في بيروت عام ٢٠١٨.

يزعم القائمون علي الملتقي أن الحقوق والسلامة الرقميين يتعرضان لخطر أكبر بسبب تداعيات جائحة فيروس كورونا غير المسبوقة والنكبات المتتالية التي تعيشها المنطقة، آخرها انفجار مرفأ بيروت.

ويرون أن هذا الواقع الجديد أثر على الاقتصاد الرقمي بالفعل، وغيّر مسار النقاش حول الرقابة، كما قدّم فرصة جديدة للحكومات لقمع حرية التعبير على الإنترنت خصوصاً في منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا حيث الإطار القانوني للحقوق الرقمية ضعيف جداً.

التحريض على الأنظمة

ويؤمن القائمون علي الملتقي بأن المساحة المدنية على الإنترنت تتقلص مع تعرّضها لمزيد من الحجب وإخضاعها لسياسات الحكومات وسياسات الشركات الخاصة والمنصّات الرقمية أيضاً ، ويعمل المشاركون في هذا الملتقي علي تقديم فرص التغيير الإيجابي لتلك السياسات.

أمثلة عن الموضوعات التي ستتم مناقشتها : الأعمال التجارية وحقوق الإنسان، الأخبار المفبركة خلال النزاعات وفي ظل الأنظمة الديكتاتورية، السياسات الرائجة في المنطقة، مسؤولية المنصات، الهوية الرقمية، الحوكمة والتحكّم بقوانين الإنترنت الأساسية، الأبحاث في ظل انعدام القدرة على الوصول للمعلومات، المشاركة المدنية في العصر الرقمي: أهمية التكنولوجيا في الحركات الاجتماعية والتغيير التشريعي.

يأخذ تدريب المستخدمين على الأمن الرقمي عدّة أوجه، التعاون وتشارُك المعرفة، أمن المؤسسات، التهديدات المستجدّة في المنطقة ووسائل الإستجابة السريعة، التواصل الآمن وأدوات تخطّي الحجب والرقابة، الأمن الرقمي لمجموعات العمل المدني والسياسي.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى