هايكو ماس: أوروبا لن تستلم لتهديدات ترامب التجارية

كتبت – نورا عبد الستار:

صرح وزير الخارجية الألماني هايكو ماس اليوم أن أوروبا لن تخضع لتهديدات الرئيس الأميركي دونالد ترامب، وذلك قبيل توجه رئيس المفوضية الأوروبية إلى واشنطن لمحاولة تفادي اندلاع حرب تجارية شاملة، على إثر تحذير الرئيس الأمريكى دونالد ترامب بمعاقبة الشركات الأوروبية المتعاملة تجاريا مع إيران وفرض تعريفات جمركية أمريكية على واردات الحديد والصلب .
وقال ماس على «تويتر» إن «الرسوم العقابية ليست من مصلحة أحد، لأن الجميع سيخسر في نهاية المطاف».

وأضاف أن «أوروبا لن تخضع إلى تهديدات الرئيس الأميركي، فإذا رضخنا مرة واحدة سيتعين علينا في المستقبل أن نتعامل في كثير من الأحيان مع موقف مماثل».

وسيتوجه رئيس المفوضية الأوروبية جان كلود يونكر إلى الولايات المتحدة في محاولة أخيرة لإقناع ترامب بعدم فرض رسوم عقابية على السيارات الأوروبية.

فبعدما فرضت الولايات المتحدة الرسوم الجمركية على وارداتها من الفولاذ والألومنيوم، أصبحت تهدد بفرض رسوم على وارداتها من السيارات الأوروبية ما من شأنه توجيه ضربة قوية لقطاع صناعة السيارات في ألمانيا.

ورداً على الرسوم الأميركية فرضت المفوضية الأوروبية مجموعة من الرسوم، إلا أن فرض الولايات المتحدة رسوماً جديدة على السيارات من شأنه دفع أوروبا إلى الرد باتخاذ تدابير جديدة.
ويأتي موقف ألمانيا متوافقا مع موقف فرنسا التي اعلنت استنكارها لتهديدات ترامب بفرض عقوبات على الشركات الأوربية واعتبرتها اختبارا للسيادة الأوروبية.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى