وزيرة الثقافة : متحف نجيب محفوظ مجانًا للزوار لمدة أسبوع بداية من اليوم

كتبت- هدى إسماعيل

أصدرت الدكتورة إيناس عبد الدايم، وزيرة الثقافة، قرارًا باستقبال زوار متحف نجيب محفوظ مجاناً، بمناسبة الذكرى الـ 110 على ميلاد أديب مصر الكبير “نجيب محفوظ”، وذلك اعتبارا من اليوم السبت 11 ديسمبر ولمدة أسبوع ، متضمنا الثلاثاء ( أجازة المتحف) كيوم عمل عادى للمتحف.

كما يقيم قطاع صندوق التنمية الثقافية العديد من الفعاليات، حيث تنطلق الفعالية الأولى، فى الواحدة ظهر الأحد ١٢ ديسمبر من متحف نجيب محفوظ بتكية “محمد أبو الدهب” بجوار الجامع الأزهر، وتتضمن معرضا وثائقيا يقام للمرة الاولى، ويعقبه ندوة عن كتاب ” بخط اليد وعلم الوصول.. تاريخ جديد للسيرة المحفوظية” لمؤلفه طارق الطاهر.

وفى اليوم التالى (الإثنين ١٣ ديسمبر) فى السادسة مساء، يشهد مركز الحرية للإبداع بالإسكندرية، معرض “بختم النسر .. وثائق وظيفية”، وفيه يتم استعراض وثائق تمثل مراحل مختلفة من حياة نجيب محفوظ الوظيفية، وعلى هامش افتتاح المعرض، تقام ندوة بعنوان ” محفوظ بين الوثيقة والرواية”.

وتستضيف سينما الهناجر” بساحة الأوبرا” التابعة لقطاع صندوق التنمية الثقافية فى الفترة من الأحد 12 ديسمبر وحتى الخميس 16 ديسمبر، سلسلة من الأفلام المستوحاة من الأعمال الروائية للكُتّاب الحائزين على جائزة نوبل فى الأدب من مختلف دول العالم، بالتعاون مع السفارة الكولومبية بالقاهرة، وتنتقل الفعاليات إلى مركز الحرية للإبداع بالإسكندرية خلال الفترة من 19 وحتى 23 ديسمبر، ويصاحبها افتتاح معرض كاريكاتير بعنوان “نجيب محفوظ بريشة فنانى العالم”.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى