الصحة

نقابة الصيادلة تكافح الدواء الفاسد

 

 

 

 

أرسل الدكتور محى عبيد نقيب الصيادلة خطاباً إلى الدكتور أحمد عماد، وزير الصحة مطالباً فيه بمد فترة سريان القرار الوزارى الخاص بسحب الأدوية المنتهية الصلاحية من الصيدليات لمدة 6 أشهر أخرى.

 

كما أوضح الدكتور عبيد أن مدة سريان القرار قد انتهت منذ  1/4/2018 كما أن مازلت هناك كميات كبيرة من الأدوية منتهية الصلاحية فى الصيدليات بالإضافة إلى تعمد بعض الشركات بالتقصير فى تنفيذ القرار الوزارى.

 

وأشار إلى أن قرار السحب يسمح بقبول شركات الأدوية للأدوية منتهية الصلاحية خلال سنه من صدور القرار فى 2/3/2017 ، وبناءا علي ذلك تم تشكيل لجنة عليا لمتابعة سحب الادوية الغير صالحة للاستخدام من السوق برئاسة نقيب الصيادلة وعضوية كل من الدكتور أحمد العزبي  ومحمد جلال  والدكتورة رشا زيادة.

 

وقد توصل كلاً من  ثروت حجاج رئيس لجنة الصيدليات، والدكتور محمد العبد مقرر اللجنة  مع شركات الأدوية لإخبار  النقابة بما سحبته من أدوية منتهية الصلاحية خلال فترة المحددة لتنفيذ قرار سحب الأدوية المنتهية الصلاحية للاطلاع عليها قبل مد الاتفاقية لفترة ثانية بأدوات جديدة تضمن تحقيق الأهداف منها بتنظيف الصيدليات من الأدوية المنتهية الصلاحية.

 

وأرسلت بعض شركات الادوية تقريرا بأخر ماسحبته من أدوية منتهية الصلاحية من الصيدليات مثل شركات المتحدة وفارما أوفر سيز وابن سينا ت وجارى التواصل مع باقى الشركات ،حيث ذكرت شركة المتحدة أنها سحبت أدوية منتهية الصلاحية بقيمة 140 مليون جنية من عدد مايفوق 30 ألف صيدلية من إجمالى صيدليات الجمهورية خلال الفترة مابين بداية تنفيذ القرار وحتى مارس 2018  ، بينما شركة فارما أوفر سيز سحبت أدوية منتهية الصلاحية بقيمة 52 مليون جنية من 19 ألف صيدلية، إما شركة ابن سينا فسحبت 94 مليون جنيه من 28 ألف صيدلية.

 

كما خاطبت نقابة الصيادلة فروعهم لإخبارهم  بأسماء وعناوين الصيدليات المتضررة من عدم سحب الأدوية المنتهية الصلاحية وكذلك الشركات الممتنعة والمستندات الدالة على ذلك لبحث الشكاوى، وإرسالها إلى الإدارة المركزية للشئون الصيدلية لاتخاذ الإجراءات ضد الممتنع عن تنفيذ قرار وزير الصحة.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى