نعناع وحليب.. تتصدر محرك البحث جوجل

كتبت: مرثا مرجان

كشف محمود مسعود، رئيس قسم اللغة العربية في مدرسة السعيدية الثانوية العسكرية بنين بمحافظة الجيزة عن جمع كلمة نعناع التي يبحث عنها طلاب الثانوية العامة على محرك البحث «جوجل»، موضحاً أن جمعها هو نعانع وذلك طبقاً للمعجم الوسيط والوجيز وكذلك معجم المنجد، مؤكداً أن الكلمة تنتمي لجموع التكسير والتي ليس لها قياس.

ما جمع كلمة نعناع التي يبحث عنها طلاب الثانوية.. خبراء يوضحون

وأضاف «مسعود» كلمة نعناع التي يبحث عنها طلاب الثانوية، يأتي جمع سماعي، مؤكداً: «الناس بتجمعها حسب قاعدة السماع»، مشيراً إلى أن معجم المنجد هو أكثر المعاجم في اللغة العربية الذي يهتم بالجموع.

جمع كلمة نعناع التي يبحث عنها طلاب الثانوية: نعانع

جمع كلمه حليب : احلبه

من جانبه، قال الدكتور ربيع عبدالوهاب، أستاذ فلسفة اللغة العربية، جمع كلمة نعناع التي يبحث عنها طلاب الثانوية، هو نعانع وذلك بحسب المعجم الوسيط، موضحاً أن أن جمع الكلمة يأتي ضمن جموع التكسير.

جدير بالذكر أن طلاب الثانوية العامة شعبة الأدبي يؤدون غداً الأحد امتحان مادة اللغة العربية ورقياً على البابل شيت في لجان مؤمَّنة ومراقبة جيداً ووسط تنفيذ كل الإجراءات الاحترازية المشددة لمواجهة تفشي فيروس كورونا المستجد.

وقالت وزارة التربية والتعليم والتعليم الفني، إن امتحان مادة اللغة العربية لطلاب الشعبة العلمية يختلف تماماً عن امتحان اللغة العربية لطلاب الشعبة الأدبية، مؤكدة أن توزيع الأسئلة من حيث درجة سهولتها وصعوبها يتم بعناية شديدة.

وأضافت الوزارة، أن الامتحان يعقد بنمط الأسئلة الموضوعية التي تقيس الفهم وليس الحفظ والتلقين، مشددة على جميع الطلاب بضرورة الاستفادة من المصادر التعليمية الرقمية التي تم توفيرها مثل منصة حصص مصر التعليمية ومنصة إدارة التعلم ومنصة البث المباشر.

وأكدت وزارة التربية والتعليم، أن امتحانات الثانوية العامة لهذا العام تعقد وسط استعدادات مكثفة من النواحي التأمينية والوقائية لمواجهة فيروس كورونا المستجد، موضحة أنه تم تعقيم جميع اللجان الامتحانية بشكل جيد قبل وبعد الامتحان.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى