نظام النجوم فائقة الندرة هو حادث كوني عملاق ينتظر الحدوث

كتبت: مروة الكفراوى

حدد علماء الفلك لأول مرة بشكل إيجابي نظامًا ثنائيًا مقدرًا أن ينتهي به الأمر يومًا ما على أنه كيلونوفا – النتيجة المتفجرة لتصادم نجم نيوتروني .
ومن المفارقات أن المكون الرئيسي لهذا المصير هو زوج من المستعرات الأعظمية الفاشلة والمتعثرة. يُعتقد أن هذه الظاهرة نادرة جدًا لدرجة أنه لا يوجد سوى ما يقدر بـ 10 أنظمة ثنائية في مجرة ​​درب التبانة بأكملها. إن دراسة هذا النظام عن كثب يجب أن تساعد العلماء على فهم كيفية تطور هذه الأحداث المجنونة.
يقول عالم الفلك André-Nicolas Chené من NOIRLab: “لبعض الوقت تكهن علماء الفلك حول الظروف الدقيقة التي يمكن أن تؤدي في النهاية إلى وجود كيلونوفا.
تُظهر هذه النتائج الجديدة أنه في بعض الحالات على الأقل يمكن أن يندمج نجمان نيوترونيان شقيقان عندما تم إنشاء أحدهما بدون انفجار مستعر أعظم كلاسيكي.
تصادمات النجوم النيوترونية نادرة لكنها تلعب دورًا مهمًا في إمداد الكون بعناصر ثقيلة مثل الذهب والبلاتين واليورانيوم. لا يمكن إنشاء هذه العناصر داخل النوى النجمية الطاقة اللازمة للتخليق النووي النجمي لعناصر أثقل من الحديد أكبر من الطاقة التي ينتجها هذا التركيب النووي مما يؤدي إلى نهاية فوضوية للنجم.
بدلاً من ذلك تتشكل هذه العناصر في أحداث نشطة مثل الكيلونوفا: لدينا دليل على ذلك من GW170817 اصطدام النجوم النيوترونية الذي صنع التاريخ والذي لوحظ بواسطة التلسكوبات حول العالم. لكن هذه الأحداث نادرة وبالتالي فهي غامضة للغاية و لقد رأينا فقط عددًا ضئيلًا من عمليات اندماج النجوم النيوترونية ولم نجد من قبل نظامًا مقدرًا أن يصبح كذلك.
أدخل نظامًا ثنائيًا يسمى CPD-29 2176 و يتكون من نجم نيوتروني ونوع من النجوم الزرقاء الضخمة يسمى نجم Be ، ويقع على بعد حوالي 11400 سنة ضوئية من الأرض. كن نجومًا لها سمات في ضوئها تشير إلى وجود مادة حولها على شكل قرص.
غالبًا ما تظهر أيضًا في الأنظمة الثنائية ذات النجوم النيوترونية وتصدر أشعة سينية أثناء مرور النجم النيوتروني عبر القرص المحيط بنجم Be.
عندما لوحظ وميض أشعة سينية ساطع من نفس الجزء من السماء مثل Be Star في CPD-29 2176 ، ألقى عالما الفلك نويل ريتشاردسون وكلاريسا بافاو من جامعة Embry-Riddle للطيران نظرة فاحصة وحدد في النهاية جزءًا من الضوء لا المنبعثة من Be star كان هذا هو النجم النيوتروني.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى