ندوة لكلية صيدلة هليوبوليس حول أضرار استخدام المضادات الحيوية

كتب:سعيدسعده

صرح الدكتور جودة هلال نائب رئيس جامعة هليوبوليس للتنمية المستدامة وعميد كلية الصيدلة بتنظيم الكلية لندوة تثقيفية حول أضرار استخدام المضادات الحيوية و التوعية بأنواع البكتيريا النافعة بالجسم والمسببة للامراض وكيفية حماية الأطفال منها والوقاية منها من أجل توعية المرشدات الريفيات ب١٣ قرية بمحافظة الشرقية وقام بها طلال الفرقة الثالثة والرابعة بالكلية.

واضاف الدكتور جودة هلال بأن ذلك يأتي ضمن برنامج التعلم القائم على خدمة المجتمع الذي ينظمه مركز التعليم من أجل التنمية المستدامة بالتعاون مع مركز التنمية الريفية بجامعة هليوبوليس وبحضور ممثلي كلية الصيدلة.

وقال الدكتور جودة هلال إنه بسبب سوء إستخدام المضادات الحيوية يموت أكثر من 700 ألف فردا على مستوى العالم سنويا ، وتؤثر سلبيا على الحمل والجنين وصحة الأمهات بصفه خاصة .

وذكر أن البكتريا ليست كلها ضارة لأن بها أنواع نافعة تفيد الجسم والبيئة ، ولتجنب مخاطرها يجب على الجميع قبل تناول المضادات الحيوية استشارة طبيب متخصص ، والنظافة الشخصية والبيئية

كما تناول نبذة مختصرة عن المضادات الحيوية وأنها مجموعة من المواد المستخدمة لقتل البكتيريا أو لإبطاء نموها ، وتستخدم لعلاج الالتهابات البكتيرية ، وأن المضاد الحيوى هو مادة أو مركب طبى لديه القدرة على تدمير أو تثبيط الكائنات المعدية في الجسم كالبكتيريا والفطريات ، وأنه يتم إنتاج بعض المضادات الحيوية من البكتيريا نفسها والفطريات والعفن ، والبعض الآخر يتم إنتاجه بشكل مصطنع ، ويعدّ البنسلين أكثر مضاد حيوى معروف .. حيث أنه علاج فعال للعديد من الأمراض المعدية بما في ذلك بعض الأمراض التى كانت تهدد الحياة في السابق .

وأشار الى أن المضادات الحيوية قد أحدثت ثورة في علاج الالتهابات البكتيرية لدى البشر والحيوانات .. لكنها غير فعالة ضد الفيروسات

وأنه على الرغم من أن تناول كَمية كبيرة من المضاد الحيوى في وقت واحد يقتل البكتيريا المسببة للمرض .. لكنه في الوقت نفسه قد يسبب بعض الأعراض الجانبية في جسم الكائن .. لذلك يتم إعطاء المضادات الحيوية بكميات صغيرة بحيث يضمن قتل البكتيريا أو تقليل عددها بشكل يمكن الجسم من صدها .

ولفت عميد كلية الصيدلة الأستاذ الدكتور جودة هلال إلى أهمية عقد مثل هذه الفعاليات التي تتوافق مع مخرجات التعليم للجامعة والكلية والتي تسعى إلى أن تكون مركزًا علميًا متقدمًا في العلوم الصيدلانية من خلال تحقيق المعايير العالمية في مجال التعليم والتدريب الصيدلي، والبحث العلمي، وخدمة، المجتمع وتنمية القدرات للابتكار والتطوير في دراسة العلوم الصيدلانية.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى