ندوة إعلامية .. بعنوان طرق النهوض بالمحاصيل الاستراتيجيةفي قاعة الإدارة الزراعية بزفتى 

 كتبت : جنى محمد

نظم مجمع إعلام زفتى بالتعاون الإدارة الزراعية بزفتى ندوة إعلامية تحت عنوان طرق النهوض بالمحاصيل الاستراتيجية في قاعة الإدارة الزراعية تحدث في الندوة المهندس احمد الشيخ رئيس وحدة الاراضى بالإدارة الزراعية بزفتى حيث عرف في البداية المحاصيل الاستراتيجية بانها المحاصيل ذات الأهمية والتأثير على الدولة وقرارتها .

ثم تطرق لأنواع المحاصيل الاستراتيجية مثل القمح والقطن والموالح وبنجر السكر .

وقال أيضا ان المحاصيل تنقسم الى محاصيل رئيسية ومحاصيل تكميلية حسب رؤية الدولة للخريطة الزراعية .

وعرض المهندس احمد الشيخ طرق النهوض بالمحاصيل عموماً العمل على التوسع الافقى عن طريق زيادة المساحات المزروعة والتوسع الرأسى عن طريق زيادة الإنتاجية في وحدة المساحة

وقال ان من اهم وسائل النهوض بزراعة القمح هو استخدام الهندسة الوراثية لا ستنباط أصناف جديدة عالية الجودة والإنتاج وزيادة سنابل القمح ووزن الحبة .

فضلاً عن دعم المزارع وتشجيعه على زراعة وتسويق محصول القمح بشراءه بأسعار عالية حتى نقلل استيراده وعدم استنزاف العملة الصعبة وكذلك التعاون مع مركز البحوث الزراعية .

وتطرق أيضا الى محصول القطن حيث كانت مصر الأولى عالميا في زراعة القطن طويل التيلة ذو الجودة العالية ولكن كانت مصر تصدره خام باقل الأسعار وتستورد ملابس مصنعة بعملة صعبة كبيرة .

واضاف المهندس احمد ان الدولة حاليا تتبع سياسة من شأنها زيادة المساحات المزروعة وشراء المحصول من الفلاحين بأسعار عالية عن طريق المزادات كما يتم صرف المبيدات الجيدة المدعمة لهم.

وقال ان مصر الأولى عالميا في تصدير الموالح والتي توفرلها العملة الصعبة .

ثم تحدث عن قصب السكر الذي يتعبر من المحاصيل الاستراتيجية ولكن تحتاج لكميات كبيرة من الماء فتم تخفيض المساحات المزروعة منه واستبداله ببنجر السكر وكذا محصول الازر لابد من التركيز على زراعته لسداد الاحتياجات الداخلية واستخدامه للتصدير .

وفى نهاية الندوة تم ووضع عدة توصيات من أهمها الاهتمام بالتوسع الراسى في الدلتا لضيق المساحة .

المطالبة بعودة الدورة الزراعية .

الاهتمام بالتوصيات الفنية للقمح للحصول على اعلى إنتاجية والعمل على انشاء وحدة مناخية في كل مركز لتحديد افضل مكان للزراعة .

شارك في الندوة موظفو الإدارة الزراعية

وادار الندوة وفاء عبد العليم أبو الفتوح اخصائى الاعلام تحت اشراف عبد الله الحصري مدير مجمع الاعلام ، عزة سرور مدير عام إدارة اعلام وسط الدلتا ، سمير مهنا وكيل الوزارة رئيس الإدارة المركزية لإعلام شرق ووسط الدلتا .

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى