ناسا تتعاون مع Canoo لتطوير مركبات على شكل جراب لنقل الرواد الى الفضاء

كتبت: مروة الكفراوى

طور العلماء مركبات النقل المستقبلية على شكل جراب لناسا بواسطة Canoo Technologies من بينتونفيل ، أركنساس ، بناءً على طرازاتها الكهربائية ذات الجهد المنخفض. سوف يسافر رواد فضاء ناسا Artemis إلى صاروخ نظام الإطلاق الفضائي الضخم في أسطول من مركبات نقل الطاقم اللامعة ، التي كشفت عنها وكالة الفضاء مؤخرًا.

تعتمد مركبات نقل الطاقم الجديدة التابعة لناسا على Canoo electric LV. عندما يغادر رواد فضاء Artemis II أماكن طاقمهم في مركز كينيدي للفضاء التابع لناسا في فلوريدا في مهمتهم القمرية في عام 2024 ، سيركبون المركبات الجديدة. تم تصميمها لتحل محل Astrovan الأيقوني ، الذي تم استخدامه خلال عصر مكوك الفضاء – آخر مرة أطلقت فيها ناسا بانتظام رواد فضاء خاصين بها إلى الفضاء. Artemis II هي المهمة الثانية في برنامج Artemis والأولى مع طاقم على متن كبسولة Orion أثناء سفرها إلى القمر والعودة.

من المخطط حاليًا إطلاقه بواسطة نظام الإطلاق الفضائي الهائل (SLS) التابع لناسا 323 قدمًا في مايو 2024 ، بعد إطلاق اختبار بدون طاقم هذا العام. سيقوم الطاقم برحلة على سطح القمر قبل العودة إلى الأرض أول بشر يسافر خارج مدار الأرض المنخفض منذ عام 1972. للاحتفال بهذه المناسبة ، قبيل مهمة Artemis الأولى هذا الصيف ، كشفت ناسا النقاب عن الجزء الأخير من إعداد الإطلاق – مركبات نقل الطاقم.

سيستغرق الأمر طاقم رواد الفضاء المكون من أربعة أفراد ووقت دعمهم على امتداد الطريق البالغ تسعة أميال من مبنى عمليات نيل أرمسترونغ ومبنى الخروج إلى منصة الإطلاق المعروفة باسم Pad 39B في مركز كينيدي للفضاء. سيتألف الأسطول من ثلاث مركبات ، استنادًا إلى طرازات Canoo ذات الجهد المنخفض الكهربائية بالكامل ، والمخصصة لاحتياجات ناسا الفريدة.

يجب أن تتسع المركبات لثمانية مقاعد ، بما في ذلك أربعة من أفراد الطاقم المناسبين بالكامل. قالت ناسا في بيان إن وسائل النقل المستقبلية ذات التصميمات الخارجية على شكل جراب ستكون حلاً صديقًا للبيئة ، باستخدام تقنية عديمة الانبعاثات للجيل القادم من المستكشفين. انهم يستبدلون أسطول وكالة الفضاء Astrovan ، مركبات Airstream الفضية اللامعة لعام 1983 التي نقلت أطقم مكوك الفضاء إلى منصة الإطلاق. سيكون الاستخدام الأكثر وضوحًا لمركبات نقل طاقم أرتميس هو نقل الطاقم من فضاء طاقم الأحياء إلى منصة الإطلاق 39B. ومع ذلك ، سيتم استخدام المركبات أيضًا لدعم عمليات ما قبل التشغيل الأخرى بالإضافة إلى التدريب واختبارات بروفة العد التنازلي للإطلاق.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى