ميكروبات الأمعاء تحافظ على السناجب قوية اثناء النوم

كتبت- مروة الكفراوى

تعطى ميكروبات الأمعاء لدى السناجب  يد العون للبقاء قوية أثناء السبات ويبدو أن الكائنات الحية الدقيقة تساعد السناجب على إعادة تدوير المواد الغذائية للحفاظ على عضلات القوارض مشدودوفقا  لتقرير الباحثين في 28 يناير للعلوم.

ويقول العلماء إن فهم كيفية احتفاظ السناجب بعضلاتها خلال فصل الشتاء يمكن أن يقدم دليلا صغيرا على كيفية درء فقدان العضلات للأشخاص الذين يعانون من سوء التغذية أو الذين يعانون من أمراض تهدر العضلات.

تقول هانا كاري، المؤلفة المشاركة في الدراسة، وهي أخصائية فسيولوجيا السبات في جامعة ويسكونسن ماديسون: “بعد الراحة الطويلة في الفراش، لا يقفز البشر صعودا وهبوطا ويتسلقون الجبال. لكن هذا ما يجب على هذه [السناجب] القيام به”.

انهيار العضلات من الخمول أو المجاعة تطلق مركبات مصنوعة من النيتروجين — عنصر حاسم وجدت في كتل بناء العضلات تسمى الأحماض الأمينية يمكن أن يكون الكثير من النيتروجين ساما ، لذلك يقضي الجسم عادة على الفائض من خلال البول في مركب يسمى اليوريا.

وقد أظهرت الأعمال السابقة أن السناجب الأرضية في القطب الشمالي (Urocitellus parryii) يمكن إعادة تدوير النيتروجين للحفاظ على العضلات من تلقاء نفسها، دون مساعدة ميكروبات الأمعاء. في الدراسة الجديدة، تتبع كاري وزملاؤه أين ذهب النيتروجين في أجسام السناجب الأرضية ذات الثلاثة عشر مبطنة (Ictidomys tridecemlineatus) باستخدام نظير، وهو شكل من أشكال العنصر ذو الكتلة المختلفة، كمتتبع.

بعض ميكروبات الأمعاء تعمل  على إنقاذ النيتروجين من اليوريا واستخدامها لصنع الأحماض الأمينية والسناجب اثناء  السبات تتمكن بعد ذلك من  استخدام تلك الأحماض الأمينية للحفاظ على العضلات.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى