السيسى: برنامج الإصلاح الهيكلى حصن اقتصاد مصر من تداعيات كورونا

كتب – أحمد وجيه :

قال الرئيس عبدالفتاح السيسى، إن الدعم الذى أولاه شعب مصر لمؤسسات الدولة، ساهم فى اجتياز المراحل الصعبة والمضنية لبرنامج الإصلاح الهيكلى، والذى كان لنجاحه إسهام كبير فى تحصين الاقتصاد وتحجيم خسائره جراء جائحة فيروس كورونا، مشيرا إلى أن مصر من بين عدد قليل من الدول التى استطاعت تحقيق معدلات إيجابية للنمو رغم الجائحة.

وفى كلمته أمام الدورة الـ75 للجمعية العامة للأمم المتحدة، اليوم الثلاثاء، أوضح الرئيس أنه على الصعيد الاقتصادى واتساقا مع المنظور الشامل لرؤية “مصر 2030″، “فالحق أنه لولا الدعم الذى أولاه شعب مصر إلى مؤسسات الدولة لما كان ممكنا اجتياز المراحل الصعبة والمضنية لبرنامج الإصلاح الهيكلى”.

وأشار السيسى إلى أن هذا الإصلاح الهيكلى كان لنجاحه إسهام كبير فى تحصين الاقتصاد وتحجيم خسائره جراء جائحة فيروس “كورونا”.

وتابع: “كما أننا من بين عدد قليل من الدول التى استطاعت تحقيق معدلات إيجابية للنمو رغم الجائحة، بالإضافة إلى السيطرة على معدلات التضخم وتراجع البطالة إلى أدنى مستوياتها منذ عشرين عاما، فضلا عن إقامة المشروعات القومية الكبرى فى مجالات البنية الأساسية، وتوفير المسكن اللائق والطاقة.

وواصل الرئيس كلمته قائلا: “هذا إلى جانب صياغة برامج اجتماعية تستهدف من هم أقل دخلا لتوفير الحماية اللازمة لهم وتخفيف آثار الإصلاحات عليهم وكذا التركيز على أولوية الرعاية الصحية.. باعتبارها حقا رئيسيا من خلال تبنى العديد من المبادرات والبدء فى تنفيذ مراحل برنامج التغطية الصحية الشاملة لجميع المواطنين المصريين وهى كلها الجهود التى تعد إسهاما مباشرا لصون حق المواطن فى عيش كريم”.

وبين السيسى: “ولا يفوتنى هنا أن أشير إلى أننا، وفى خضم كل ما سبق ودون متاجرة أو ابتزاز لم نقصر أبدا فى أداء واجبنا الإنسانى، إزاء نحو ستة ملايين مهاجر ولاجئ، ممن اضطروا لمغادرة بلادهم بسبب الحروب والأزمات السياسية والظروف الاقتصادية الصعبة، وتستضيفهم مصر حاليا على أرضها وبين شعبها، حيث يتمتعون بكافة الخدمات التى تقدمها الدولة للمصريين دونما أى عون أو دعم يعتد به من شركائنا الدوليين، رغم الأهمية التى يعلقونها.. على حقوق هؤلاء المهاجرين”.

 

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى