أهم الأحداث السياحية فى مصر والعالم

تقرير: هبة الله عابدين

 

– أخبار السياحة

 

-أستقبل مطار مرسى علم الدولى،اليوم الخميس، 17 رحلة طيران أوربية، ضمن 85 رحلة دولية، وصلت على مدار الأسبوع الحالي.

 

-شارك أحمد عيسى وزير السياحة والآثار، في افتتاح المعرض الدولي للسياحة والسفر FITUR 2024 في دورته الـ 44، والذي يُقام بالعاصمة الإسبانية مدريد خلال الفترة من 24 وحتى 28 يناير الجاري

 

-شاركت غادة شلبي نائب وزير السياحة والآثار لشئون السياحة في افتتاح شركة Wego لمقرها الجديد في مصر.

 

-تفقدا وزيرا التخطيط والتنمية المحلية المتحف الروماني بالإسكندرية

 

-تقدمت النائبة فاطمة سليم بطلب إحاطة للحكومة لإنقاذ المعبد “البطلمي” في مدينة قوص بمحافظة قنا من الإهمال.

 

-مباحث الآثار: ضبط 8341 قضية ومخالفة متنوعة لشركات سياحية

 

-ناقشت لجنة الثقافة والسياحة دراسة نائبة التنسيقية بشأن الأثر التشريعي لقانون المرشدين السياحيين

 

-“مستثمرو السياحة”: تم توقيع بروتوكول تعاون بين تعليم الدقهلية وجامعة المنصورة لتدريب طلاب المدارس الفندقية

 

-اكد محمد فلا، عضو جمعية مستثمري السياحة بالبحر الأحمر، إن عام 2024 سيشهد افتتاح فنادق جديدة في الغردقة ومرسى علم.

 

-“مستثمرو السياحة”: سيساعد افتتاح فنادق جديدة في مصر على تحقيق هدفها المتمثل في جذب 30 مليون سائح بحلول عام 2028.

 

– أكد “مستثمرو السياحة” أن محافظة البحر الأحمر من أكثر المحافظات التي تتواجد بها غرف فندقية وسيشهد العام المقبل افتتاح أول فندق بيئي بالغردقة، يتسع لـ300 غرفة فندقية.

 

-“مستثمرو السياحة” بدأت فنادق الغردقه في إستقبال حجوزات جديدة لقدوم السياح خلال أشهر مارس وأبريل ومايو 2024.

 

-اكد”مستثمرو السياحة” أنّ شهر مارس المقبل سيشهد قدوم أعداد كبيرة من السياح لقضاء إجازات «الأيستر» أعياد الربيع لدى الشرقيين في المدن السياحية المصرية، خاصة الغردقة ومرسى علم وشرم الشيخ

 

-“مستثمرو السياحة”:جاءت ألمانيا في المركز الأول كأكثر دول العالم إرسالا للسياح إلى الغردقة خلال العام الماضي للعام الرابع على التوالي

 

-استقبل مطار القاهرة الدولى أولى رحلات شركة هاينان الصينية Hainan Airlines القادمة من الصين في مطار القاهرة الدولي.

 

-من المقرر أن تقوم شركة Hainan Airlines بتسيير 3 رحلات أسبوعيًا يومي الأحد والثلاثاء والخميس بين مطار القاهرة وشينزين في الصين.

 

-اكدت “غادة شلبي”: نائب وزير السياحة أمام مجلس الشيوخ أن 20% من الطاقة الفندقية الموجودة في مصر حصلت على الشهادات الخضراء، أي صديقة للبيئة، بالإضافة إلى 44 مركز غوص وسفاري حاصلة على مثل هذه الشهادات.

 

-أوضحت “نائب وزير السياحة” أن الوزارة ركزت على الاهتمام بتنوع الأسواق السياحية وتم استهداف 18سوقاً سياحياً تمثل 62% من حجم السياحة الوافدة لمصر.

 

-نائب وزير السياحة: تسعي الوزارة لإعداد منتج سياحي مصري بشكل عصري من خلال شركات السياحة المتميزة لخلق فرصة للسائحين من دول الخليج أن يأتوا لزيارة مصر.

 

-شارك “عيسي” وزير السياحة في اللقاء الشهري الذي تنظمه غرفة التجارة الأمريكية في مصر لأعضائها.

 

-وزير السياحة: لقد شهد عام 2023 زيادة كبيرة في أعداد الغرف الفندقية، حيث وصلت إلى 220 ألف غرفة بالإضافة إلى أن المعروض حالياً من الغرف يستوعب مستهدفات عام 2024.

 

-وزير السياحة : تستهدف الدولة المصرية زيادة أعداد الحركة السياحية الوافدة إلي مصر بمعدلات نمو تتراوح ما بين 25% و 30% سنوياً

 

-وزير السياحة: بلغت نسبة نمو نصيب مصر من حركة السياحة العالمية 33% في عام 2023 مقارنة بعام 2019، حيث كان نصيبها 0.9% في 2019.

 

-وزير السياحة: استقبلت مصر في عام 2023نحو14.906 مليون سائح وهو أعلى معدل للحركة في تاريخ السياحة في مصر منذ 2010.

 

-قامت وزارة السياحة بتقديم باقة تحفيز إضافية لشركات الطيران Booster Campaign، في إطار برنامج تحفيز الطيران الحالي والذي تم مد العمل به حتى شهر أبريل المقبل

 

-وافق الاتحاد الأوروبي على تشكيل مهمة بحرية لحماية الملاحة التجارية في منطقة البحر الأحمر ومن المقرر أن تشارك في هذه المهمة ثلاث سفن عسكرية ترفع العلم الأوروبي.

 

-اعلنت الداخلية عن تحرك فوري لمواجهة سوء طريق مرسى علم – برنيس

 

-قررت الدائرة 24 بمحكمة جنايات القاهرة تأجيل محاكمة مضيفة الطيران التونسية وخبيرة في علم الطاقة والروحانيات بتهمة قتل ابنتها، لجلسة 17 فبراير، لحين ورود التقرير من لجنة خماسية بمصلحة الطب النفسي.

 

-أعلن محافظ بورسعيد، عن افتتاح أعمال تطوير فندق “أكري” التراثي بشارع الجمهورية خلال 29 فبراير المقبل

 

-أعلنت شركة ايركايرو عن تشغيل رحلات طيران إضافية خلال عطلات منتصف العام ليصل تشغيلها الى حوالي 140 رحلة اسبوعية ويتم عرض هذه الرحلات بأسعار تشجيعية تبدأ من 2300 جنيه للرحلة ذهاب وعودة

 

-اكد دكتور حسام الدين شرف الدين رائد أعمال في مجال السياحة الصحية إن مصر تمتلك العديد من الأنماط السياحية في هذا المجال والتي تجعلها في مقدمة الدول السياحية

 

-اكد رائد الأعمال في مجال السياحة الصحية أن مصر تسعي لتدشين منصة إلكترونية لإصدار تأشيرات السياحة بغرض العلاج، تصدر خلال 72 ساعة بعد التقدم من طلب التأشيرة على المنصة وتكون سارية لمدة 3 شهور من تاريخ الإصدار

 

-نظمت وزارة الشباب والرياضة جولة سياحية بمنطقة الأهرامات، للفرق المُشاركة في أمم أفريقيا لليد المؤهلة إلى أوليمبياد باريس 2024 والتي تستضيفها مصر حتى 27 يناير

 

-اسفر إجتماع مجلس الوزراء بالسعودية على الموافقة علي مذكرة تفاهم بين وزارة السياحة في السعودية ووزارة الثقافة والسياحة في جمهورية الصين الشعبية لتسهيل سفر الوفود السياحية الصينية إلى المملكة العربية السعودية.

 

-اسفر إجتماع مجلس الوزراء بالسعودية علي: الموافقة على اتفاقية بين الحكومة السعودية وحكومة جمهورية كوريا بشأن الإعفاء المتبادل من متطلبات تأشيرة الإقامة القصيرة لحاملي جوازات السفر الدبلوماسية والخاصة والرسمية.

 

-تستهدف شركة “طيران الجزيرة” رفع أسطولها الجوي إلى 50 طائرة خلال 4 سنوات

 

-تعتزم شركة “إيجل هيلز” بأبوظبي إطلاق مشروع في السعودية بالشراكة مع صندوق الاستثمارات العامة بتكلفة استثمارية تبلغ 6 مليارات ريال.

 

-تمكنت عناصر الدائرة الأمنية الثانيةـ قشيش بمراكش، خلال الأسبوع الماضي٬ من اعتقال 25 شخصا يزاولون مهنة الإرشاد السياحي بدون ترخيص

 

-وزير السياحة السعودي: تستهدف البلاد استقطاب نحو 150 مليون سائح بحلول عام 2030.

 

-وزير السياحة السعودي: ارتفعت مساهمة القطاع السياحي في الاقتصاد السعودية إلى 750 مليار ريال (ما يقدر بحوالي 200 مليار دولار).

 

-وزير السياحة السعودي: ارتفعت مساهمة قطاع السياحة في العام الماضي إلى 4.5% من إجمالي الناتج المحلي للبلاد وحوالي 7% من إجمالي الناتج النفطي، فضلا عن توفير العديد من الوظائف

 

-اكد وزير السياحة السعودي أن قيام الدولة بالتوسع في تنفيذ المشروعات الكبرى يستهدف بالأساس تطوير القطاع الساحي وجذب الاستثمارات، والتنافس على حوالي 1.7 مليار سائح عالميا.

 

-اعتمدت السعودية كهف “أبو الوعول” وجهة سياحية جولوجية جديدة

 

-وزير السياحة السعودي : ارتفع إنفاق السياح في الرياض بمقدار الضعف بعد موسم الرياض وتراوحت أعداد الغرف الجديدة من 250 إلى 300 ألف غرفة.

 

-منظمة السياحة العالمية:حققت السعوديه تعافيًا بنسبة 156% في أعداد السياح الوافدين خلال العام 2023 كما تصدرت دول مجموعة العشرين في نسبة نمو عدد السياح الوافدين خلال نفس العام وحلت في المركز الثاني ضمن أسرع الوجهات السياحية نموًا في العالم للأرباع الثلاثة الأولى

 

-قفزت حركة الطيران الخاص بـ”دبي الجنوب” الي 8% فى 2023

 

-أعلنت شركة طيران الرياض، الناقل الجوي الوطني الجديد،عن توقيع اتفاقية شراكة مع ”المسافر”، الشركة المتخصصة في مجال السفر بالمملكة (جزء من مجموعة سيرا) بهدف تعزيز نمو قطاع السياحة بوتيرة أسرع.

 

-اعلنت مجموعة “العلا” عن التعاون مع 5 شركات جديدة لإدارة الوجهات السياحية

 

-أعلنت فنادق ومنتجعات ميلينيوم في الشرق الأوسط وأفريقيا بفخر عن افتتاح فندق ميلينيوم بلايس الدوحة

 

-أعلنت شركة جبل عمر للتطوير عن استلامها رخصة وزارة السياحة لتشغيل البرج الثاني من فندق جبل عمر جميرا بتصنيف خمسة نجوم والذي يضم 244 غرفة وجناح ذات طراز فخم وعصري

 

-وقعت شركة ايفا للفنادق والمنتجعات اتفاقية صانع السوق مع شركة ثروة للاستثمار

 

-حققت شركة “ايفا فنادق” أرباحاً في التسعة أشهر الأولى من العام الماضي بقيمة 11.60 مليون دينار، بزيادة 209% عن مستواها بالفترة نفسها من عام 2022 البالغ 3.75 مليون دينار.

 

-«غرفة السياحة»: هناك مقترحات لتنظيم سوق العمرة والقضاء على السماسرة

 

-نفت غرفة شركات ووكالات السفر والسياحة الأخبار التي تناولتها بعض الصحف والمواقع المحلية والأجنبية عن قيام شركات السياحة بوقف رحلات العمرة لشهر فبراير , وأكدت الغرفة أن تلك الأخبار لا أساس لها من الصحة.

 

-“شركات السياحة”: شهد الأسبوع الجاري بدء انطلاق رحلات عمرة منتصف العام الدراسي.

 

-“شركات السياحة”: بدأت أسعار برامج عمرة منتصف العام الدراسي لهذا العام من نحو 32 ألف جنيه وذلك بالنسبة للبرامج الاقتصادية التي تبلغ مدتها نحو أسبوعين.

 

-“شركات السياحة”: أقترب أعداد المواطنين الذين سافروا للسعودية عبر بوابة العمرة المصرية سواء بتأشيرات عمرة أو زيارة شخصية أو سياحية منذ سبتمبر الماضي وحتى الآن من 450 ألف مواطن وسترتفع تلك الأعداد خلال شهري شعبان ورمضان المقبلين

 

-غرفة السياحة تتعاقد مع بلان بي للدعاية والإعلان لتنفيذ حملة التوعية بالحج

 

-نظمت دائرة التنمية السياحية في عجمان زيارة لفريق النادي الأهلي المصري خلال معسكره التدريبي في منتجع زويا الصحي بإمارة عجمان لتعزيز الجهود المشتركة للتنمية الرياضية والسياحية.

 

-وكالات: نددت شركة “فلاي بغداد” العراقية للطيران بالعقوبات التي فرضتها وزارة الخزانة الأمريكية عليها واعتبرت أنها “غير مبنية على أية أدلة مادية” واعتمدت على “معلومات مضللة”.

 

-أعلنت شركة سمو العقارية عن توقيعها لمذكرة تفاهم لتشغيل الفندق المخطط إقامته بالمنتجع مع شركة فنادق ومنتجعات ميليا – Melia الأسبانية.

 

-أعلنت الاتحاد للشحن، ذراع عمليات الشحن والخدمات اللوجستية عن توقيع مذكرة تفاهم مع مطارات أبوظبي، إحدى المشغلين الرئيسيين لقطاع الطيران في الإمارة، ومركز أبوظبي للأغذية – كيزاد، بهدف إنشاء ممر جوي لنقل المواد الغذائية من المنشأ إلى الوجهة النهائية.

 

-أعلنت شركة الطيران العراقية فلاي بغداد عن إلغاء رحلاتها إلى دبي وبيروت واسطنبول، بسبب العقوبات الامريكية المفروضة على الشركة.

 

-تباينت نسبة الزيادة في أعداد الفنادق في منطقة المدينة المنورة وفقاً لتصنيف وزارة السياحة 2023 حيث بلغ عدد الفنادق 347 فندقاً تحتوي على أكثر من 56 ألف غرفة فندقية.

 

-تصدرت الفنادق فئة النجمة الواحدة بنسبة بلغت 67% فيما بلغت نسبة النجمتين 16% وفئة ثلاثة نجوم 11%، وفئة الأربعة نجوم 3%وفئة الخمسة نجوم 3%.

 

– بلغ اجمالى عدد الغرف الفندقية 56.260 غرفة فندقية، 57%غرفة فندقية لفئة “نجمة” و13% نجمتين و18% ثلاثة نجوم و4% اربع نجوم و8% لفئة الخمس نجوم وذلك وفقاً لدراسة حديثة أعدتها غرفة المدينة عن الوضع الراهن لقطاع الايواء في المدينة المنورة خلال الخمس سنوات الماضية.

 

-أعلنت شركة الطيران “ريان إير” أنها ستفتح قريبًا خطًا جويًا جديدا يربط بين مطاري مراكش المنارة ولاروشيل الفرنسي، اعتبارا من شهر يونيو المقبل.

 

-وقعت وزارة السياحة مذكرة تعاون مع “أكور” الشركة العالمية في قطاع الضيافة، بهدف تنمية وتطوير المواهب والكوادر البشرية السعودية وتأهيلها للعمل في قطاع الضيافة وتم تدريب 256 مدرباً.

 

-أعلنت شركة الطيران البرتغالية، عن افتتاح خطوط جوية جديدة متجهة إلى ثلاث مطارات مغربية خلال فصل الصيف لعام 2024.

 

-من المتوقع أن تنطلق رحلات الخطوط الجوية البرتغالية الجديدة من مطار لشبونة الي مطارات أكادير، الناظور، والحسيمة يوم 3 يونيو بترتيب رحلتين في الأسبوع إلى كل مطار.

 

-تتهيا المقاصد السياحية التركية لاستقطاب الزوار فى عطلة نصف العام الدراسي

 

-اعلنت شركة يونايتد إيرلاينز هولدينجز عن ارتفاع إيراداتها 600 مليون دولار

 

-فرضت أمريكا عقوبات اقتصادية على شركة الطيران العراقية فلاي بغداد

 

-اوصت إدارة الطيران الأمريكية بفحص إصدار ثان من طائرات بوينج 737 ماكس

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى