مع اقتراب شهر رمضان ..أفكار تساعدك فى المنزل

كتبت - مرثا مرجان

 أيام قليلة تفصلنا عن الشهر الفضيل أعاده الله علي الجميع باليمن والبركات ، إستقبال شهر رمضان الكريم فى مصر له طابع خاص تسطيع أن تشعر به من خلال الأجواء المميزة التي تظهر جليةُ بمجرد إعلان دار الإفتاء رؤية هلال رمضان. – احتفالات مصر بشهر رمضان كان من أقدم الرحّالة الذين زاروا مصر ورصدوا مظاهر شهر رمضان فيها هو الأب فليكس فابري الذي قدم إلى مصر في رحلة عام 1483 وقدم شهادة تفصيلية في دراسة بعنوان “الرحلة في مصر”، ترجمها إلى اللغة الفرنسية جاك ماسون نقلا عن الأصل الذي كتبه فابري باللغة اللاتينية.

عندما زار الأب فابري القاهرة في 13 أكتوبر عام 1483 رأى “في شوارعها الفوانيس بمختلف أشكالها وألوانها، يحملها الكبار والصغار”، وتحدث عن مهنة المسحّر “المسحراتي” الذي يجوب القاهرة ليلا وينادي على الناس ويوقظهم لتناول وجبة السحور ووصفه فابري قائلا: “يمر ليلا في الشوارع ثلاث مرات يدق على طبلة وينادي على الناس كل واحد باسمه”. – زينة رمضان من أهم الأشياء التي تبعث على البهجة والسرور، لتعلن عن قدوم شهر رمضان هى الزينة فيصنعها الكبار والصغار فى القري والمناطق الشعبية من بعض الأوراق الملونة أو باستخدام بعض أوراق المجلات لتزيين الشوارع مابين المنازل .

ووضع فانوس رمضان بتكلفة بسيطة ولكنها مؤثرة للغاية . – احتياجات المنزل خلال شهر رمضان يجب عليكى الإستعداد قبل حلول الشهر بوقت كاف وشراء متطلباتك تدريجياً قبل بداية الشهر يمكنك شراء البقالة وتخزين الخضروات واللحوم بالفريزر .

يمكنك أيضا تحضيرات تجهيز بعض الوجبات وتخزينها فى الفريزر لتقليل الضغط عليكى فى تحضيرات الفطار والحلويات . – تحضير اللحم المفروم وعمل العصاج جاهز لإستخدامه لعمل المكرونة بالبشاميل – تتبيل الدجاج الكامل أو الصدور، جاهز للشوى أو عمل الشاورما والشيش طاووق. – تجهيز بانيه اللحم أو الدجاج وحفظه بالفريزر وإخراجه على القلي. – تحضير صلصة الطماطم العادية أو بالبصل أو الثوم أو صلصة البيتزا وحفظها في أكياس بالفريزر.

 نصائح عند التحضير للعزومات – حددي وجباتك خلال الشهر ونوعي ما بين الأكلات الفخمة والأكلات الموفرة حتى لا تشكل عبئاً على ميزانيتك. – يجب تحديد عدد الأفراد وتحديد الأصناف التى ترغبين فى إعدادها لعزومة الإفطار والبدء فى تجهيزها قبل الموعد بوقت كافى – تجهيز المائدة بالاكواب والاطباق استعداد للإفطار – تجهيز العصائر والفاكهة والحلويات ووضعها فى الثلاجة ولايجب أن ننسي أن شهر رمضان الكريم هو للتعبد والصوم والصلاة فاحرصى على أن تعلمى هذا الأمر لأبنائك

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى