مشروب محمد صلاح ..عصير التوت الأزرق تعرف علي فوائده

كتبت - مرثا مرجان

بعد أعلان صلاح في اخر لقاء له ان عصير التوت الأزرق هو مشروبه الصباحي نقدم لكم بعض المعلومات عن التوت الأزرق وبحسب تقرير نشره موقع “بولد سكاي” المعني بالصحة نقدم لكم فوائده المتعددة.

التوت البري الأزرق حلو المذاق، مغذٍ وشديد الشعبية، فوائده الصحية مذهلة في كثير من الأحيان يسمى بالطعام الخارق أو الـ superfood، فهو غذاء منخفض السعرات الحرارية وجيد لصحتك بشكل لا يصدق بالإضافة إلى أنه لذيذ ومريح لدرجة أن الكثير من الناس يعتبرونه الفاكهة المفضلة لديهم.

– يقلل من تلف العضلات بعد التمرين الشاق
يمكن أن تؤدي التمارين الشاقة إلى ألم العضلات والتعب الشديد. يعود هذا جزئياً إلى الالتهاب الموضعي والإجهاد التأكسدي في أنسجة العضلات.

من فوائد التوت الأزرق أن مكملاته الغذائية قد تقلل من الضرر الذي يحدث على المستوى الجزيئي، مما يقلل من آلام وانخفاض أداء العضلات.

– التوت الأزرق منخفض السعرات الحرارية ولكنه غني بالعناصر الغذائية

شجيرة التوت الأزرق (Vaccinium sect. Cyanococcus) هي شجيرة مزهرة تنتج توتاً ذو صبغة أرجوانية مزرقة، ويعرف أيضاً باسم التوت الأزرق البري يرتبط ارتباطاً وثيقاً بالشجيرات المماثلة، مثل تلك التي تنتج توت العنبية حادة الخباء (cranberries) والتوت البري الأسود أو كما يسمى “توت هاكل” (huckleberries).

– التوت الأزرق ملك الأطعمة المضادة للأكسدة

بصفة عامة، تحمي مضادات الأكسدة جسمك من الجذور الحرة، وهي جزيئات غير مستقرة يمكن أن تتلف خلاياك وتساهم في الشيخوخة و تزيد من خطر الإصابة بالأمراض المزمنة مثل السرطان ويُعتقد أن التوت الأزرق يحتوي على واحد من أعلى مستويات مضادات الأكسدة من بين جميع أنواع الفواكه والخضروات الشائعة.

– يقلل من تلف الحمض النووي ويساعد على الحماية من الشيخوخة والسرطان

إن تلف الحمض النووي التأكسدي أمرٌ لا مفر منه في الحياة اليومية يُقال إنه يحدث عشرات الآلاف من المرات في اليوم في كل خلية في جسمك.

تلف الحمض النووي هو جزء من أسباب تقدمنا في السن، كما أنه يلعب دوراً مهماً في تطور أمراض مثل السرطان وبالنظر إلى أن التوت الأزرق يحتوي على نسبة عالية من مضادات الأكسدة، فيمكنه تحييد بعض الجذور الحرة التي تُتلِف الحمض النووي.

– يحمي من زيادة الكوليسترول في دمك
لا يقتصر الضرر التأكسدي على الخلايا والحمض النووي هي مشكلة أيضاً إذا ما تأكسد الكوليسترول الضار LDL في الواقع، تعد أكسدة الكوليسترول الضار LDL خطوة حاسمة في العملية المسببة لأمراض القلب حيث ترتبط مضادات الأكسدة الموجودة في التوت الأزرق بقوة مع انخفاض مستويات الكوليسترول الضار LDL المتأكسد هذا الأمر يجعل من التوت الأزرق غذاءً جيداً لقلبك.

– من فوائد التوت الأزرق أنه يخفض ضغط الدم
يبدو أن للتوت الأزرق فوائد كبيرة على الأشخاص الذين يعانون من ارتفاع ضغط الدم، وهو عامل خطر رئيسي للإصابة بأمراض القلب.

– يساعد في الوقاية من أمراض القلب
في حين أن تناول التوت الأزرق قد يخفض ضغط الدم ويمنع تأكسد الكوليسترول الضار، إلا أنه من المهم أن تضع في اعتبارك أن هذه عوامل خطر وليست أمراضاً فعلية سيكون من المفيد جداً معرفة ما إذا كان التوت الأزرق يساعد على منع العواقب الصعبة مثل النوبات القلبية، والتي تعد السبب الرئيسي للوفاة في العالم.
يمكن أن يساعد في الحفاظ على وظيفة الدماغ وتحسين الذاكرة

يمكن أن يؤدي الإجهاد التأكسدي إلى تسريع عملية الشيخوخة في الدماغ، مما يؤثر سلباً على وظيفته وفقاً للـدراسات التي أجريت على الحيوانات، فقد تؤثر مضادات الأكسدة الموجودة في التوت الأزرق على مناطق دماغك الضرورية للذكاء.

يبدو أنه يفيد الخلايا العصبية الشائخة، مما يؤدي إلى تحسينات في ناقلية الإشارة فيها كما أسفرت الدراسات البشرية أيضاً عن نتائج واعدة.

– للأنثوسيانين في التوت الأزرق تأثيرات مضادة لمرض السكري
يوفر التوت الأزرق كميات معتدلة من السكر مقارنة بالفواكه الأخرى. حيث يحتوي كوب واحد (148 غ) على 15غ من السكر، وهو ما يعادل الموجود في تفاحة صغيرة أو برتقالة كبيرة.

ومع ذلك، يبدو أن المركبات النشطة بيولوجياً في التوت الأزرق تفوق أي تأثير سلبي للسكر عندما يتعلق الأمر بالتحكم في نسبة السكر في الدم حيث تشير الأبحاث إلى أن الأنثوسيانين في التوت الأزرق له تأثيرات مفيدة على حساسية الأنسولين و استقلاب الجلوكوز.

– يساعد في مكافحة التهابات المسالك البولية
تعد التهابات المسالك البولية مشكلة شائعة لدى النساء. ومن المعروف على نطاق واسع أن عصير التوت البري الأزرق يمكن أن يساعد في منع هذه الأنواع من العدوى.
وذلك لأن التوت الأزرق وثيق الصلة بتوت العنبية حادة الخباء (cranberries)، فإنه يفتخر بالعديد من نفس المواد الفعالة التي في عصير العنبية. تسمى هذه المواد الفعالة بالمواد الضد لاصقة (anti-adhesives) وتساعد على منع البكتيريا مثل العصيات القولونية (E. coli) من الالتصاق بجدار المثانة.

– يقلل من تلف العضلات بعد التمرين الشاق
يمكن أن تؤدي التمارين الشاقة إلى ألم العضلات والتعب الشديد. يعود هذا جزئياً إلى الالتهاب الموضعي والإجهاد التأكسدي في أنسجة العضلات.

من فوائد التوت الأزرق أن مكملاته الغذائية قد تقلل من الضرر الذي يحدث على المستوى الجزيئي، مما يقلل من آلام وانخفاض أداء العضلات.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى