عاجلعرب وعالمفن

مسرحية كواليس.. تعيد الروح والبهجه للمسرح العراقي .. مجموعة من رسائل المحبة والسلام عبر فضاء هذه المسرحيه

قدمت دائرة السينما والمسرح العراقيه ضمن موسمها المسرحي الجديد لعام ٢٠٢٤ مسرحية ( كواليس) على خشبة مسرح الرشيد يوم الخميس ولمدة ٣ ايام متتالية.

وقام بانتاج المسرحيه دائرة السينما والمسرح التابعة لقسم المسارح والفرقة الوطنية للتمثيل .

والمسرحية من تاليف وتمثيل الفنانة الاء حسين والفنان سعد محسن والفنانة شاهنده واخراج اكرم عصام ولا سينوغرافيا د. علي محمود السوداني.

وكان لجمهور كبير من محبي وعشاق المسرح حضور مميز امتلات به مدرجات المسرح وشكل العرض خطوة ايجابية لفتح ابواب المسرح للعوائل العراقية.

وتتمحور (كواليس) حول مشكلة اجتماعية تسلط الضوء على فشل العلاقات الزوجية التي دخلت اغلب العوائل العراقية بسبب الحروب التي مرت بها العراق وتأثيراتها السلبية على الفرد وقتل احلامهم وتخليد ذاكرة مريرة في اذهانهم وطموحاتهم المفقودة التي اودت بهم الى الهروب من واقعهم المرير الى الهجرة بما تبقى لهم من اضغاث احلام.

من حانب اخر تحدثت كواليس عما يعانيه الفرد في الغربة بعيدا عن الوطن والتاثيرات السلبية. واختلاف الاراء والافكار وقتل لغة الحب والحوار السلمي داخل العائلة الواحدة ( الزوج والزوجة) وقضية النجاح والفشل بين الزوجين وما بين الحنين للعودة الى الوطن بعد فقدان الذات في الغربة والبقاء فيها خوفا من المجهول ثمة مشاهد ومحاور عدة اراد بها مولف ومخرج العمل ايصال رسائل الى المتلقي في مقدمتها انه لا بد من الحوار السلمي بين الطرفين( الزوجين) لاتخاذ اية قرارات تهز العلاقة الزوحية ولا بد من الابتعاد عن الانا ومنح فرصة للاخر للتعبير عما في داخله، الوقوف عنذ المشكلة من قبل الطرفين وابجاد الحلول المناسبة لها والتعاون المشترك للوصول الى قمة النجاح قبل الحكم على العلاقة الزوجية بالاعدام.

عقب العرض عقدت الجلسة النقدية على خشبة المسرح لتسليط الضوء على حيثيات العمل من حيث الفكرة والاخراج، والسينوغرافيا والاداء وما اراد المؤلف من ارسال الرسائل الى المتلقي. ادار الجلسة د ظفار احمد، قام بالتحليل النقدي والاكاديمي د جبار خماط الذي لخص القراءة النقدية للعرض.

واكد ان العرض أعاد العافية الجمالية التي يفتقدها المسرح العراقي منذ زمن واعاد فريق كادر كواليس).

وكان الوكيل الاقدم لوزارة الثقافة والسياحة والاثار د. نوفل ابو رغيف في مقدمة الحضور لهذه المسرحيه إلى جانب عدد من المدراء العامين والفنانين والفنان الموسيقار نصير شمة وممثل عن الدكتور جبار جودي / مدير عام دائرة السينما والمسرح / نقيب الفنانين العراقيين الفنان حاتم عودة الذي يتولى منصب مدير قسم المسارح.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى