مسؤولون روس يزورون إيران لمشاهدة طائرات بدون طيار

كتبت: مروة الكفراوى

صرح مستشار الأمن القومي الأمريكي جاك سوليفان اليوم السبت ان مسؤولون روس زارو قاعدة جوية إيرانية لرؤية طائرات مسيرة قادرة على تنفيذ ضربات. وقال المسؤول الأمريكي في بيان لقد رأينا أن الوفد الإيراني قد فتش مؤخرًا طائرات مسيرة قادرة على تنفيذ هجمات إيرانية وعلى حد علمنا هذه هي المرة الأولى التي يزور فيها وفد روسي المطار.

كما أرفق البيان بعض صور الأقمار الصناعية ليوم 8 يونيو. وأظهرت الصور الطائرات المسيرة التي فتشها الوفد الروسي في ذلك اليوم. وبحسب البيان ، زار المسؤولون الروس المطار مرة أخرى في 5 يوليو ثم تم عرض معدات عسكرية مماثلة لهم. في وقت سابق من هذا الأسبوع ، قالت الولايات المتحدة إن لديها معلومات بأن إيران تستعد لتزويد روسيا بمئات الطائرات بدون طيار. بعضهم قادر على حمل السلاح. بل إن طهران في طريقها لتدريب القوات الروسية على استخدام تلك الطائرات بدون طيار. لكن وزير الخارجية الإيراني ، حسين أميررابد اللهيان ، رفض الطلب الأمريكي في محادثة هاتفية مع وزير خارجية أوكرانيا يوم الجمعة ، قال إن طلب الولايات المتحدة لتزويد روسيا بطائرات بدون طيار لاستخدامها ضد أوكرانيا لا أساس له على الإطلاق. في غضون ذلك يقوم الرئيس الأمريكي جو بايدن حاليًا بجولة في الشرق الأوسط.

في غضون ذلك أعلنت إيران أمس نشر أسطول قادر على حمل طائرات مسيرة في المحيط الهندي لأول مرة. ومع ذلك فقد زودت البلاد بالفعل طائرات بدون طيار لحلفائها في الشرق الأوسط. من أهداف رحلة بايدن إلى الشرق الأوسط مناقشة القدرات الصاروخية والدفاعية المتكاملة لمواجهة الهجمات الصاروخية والطائرات بدون طيار الإيرانية في المنطقة ومن المقرر أن يجتمع اليوم مع القادة العرب.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى