مزاد علنى لأسماك المنشار المهددة بالانقراض بالهند

كتبت- مروة الكفراوى

أفادت تقارير بأن صيادين اصطادوا سمكة منشار نادرة للغاية ومهددة بالانقراض بشكل خطير في مالبي في منطقة أودوبي بولاية كارناتاكا  بالهند. ووفقا لتقارير وسائل الإعلام كان سمكة المنشار  التى يبلغ طولها 10 أقدام، والذي يقال إنها تزن حوالي 250 كيلوغراما محاصرة عن طريق الخطأ في شباك قارب يدعى “قبطان البحر” حسبما ذكرت صحيفة “نيو إنديان إكسبريس”.

وتظهر صور سمكة المنشار على الإنترنت  وهي تقوم بجولات وهى مربوطة بحبل وهو ملقى على الأرض في مقطع فيديو نشر على تويتر  ويمكن رؤية سمكة المنشار وهي ترفع بواسطة رافعة JCB ووفقا لتقرير TNIE واستخدمت الرافعة لجلب سمكة المنشار النافقة إلى منطقة مزاد علني في ميناء مالبي لمصائد الأسماك حيث يزعم أنها بيعت إلى تاجر من مانجالورو.

ويشير التقرير إلى أن مكتب إدارة مصايد الأسماك القريب تم القبض عليه لقيامة بنشاط غير قانوني .

وتم تصنيف الأنواع الخمسة من أسماك المنشار على أنها مهددة بالانقراض بشكل خطير من قبل الاتحاد الدولي لحفظ الطبيعة (IUCN) وغالبا ما يتم اصطيادها بحثا عن زعانفها وأسنانها ومنشارها  ويتم تقييد المتاجرة بها وأجزائها بواسطة اتفاقية التجارة الدولية بأنواع الحيوانات والنباتات البرية المهددة بالانقراض.

وتعتبر أسماك المنشار من الأنواع المحمية في الهند بموجب الجدول 1 من قانون (حماية) الحياة البرية لعام 1972 ، مما يعني أن الصيد والاتجار بها قد يجتذب عقوبة مماثلة في الحجم لما يمنح لقتل نمر .

تنتشر سمكة أبو منشار في المحيط الهندي والبحر الاحمر والخليج العربي وعلى وجه التحديد تنتشر على ساحل القرن الافريقي الشرقي حتى جنوب افريقيا وسواحل الصومال وخليج عدن والخليج العربي وتتواجد في المياه الكويتية بالاضافة إلى مناطق البحر الأحمر كما تنتشر على سواحل الهند وتايلاند واندونيسيا وجنوب الصين والفلبين وتتواجد أيضاً في شمال وغرب وجنوب استراليا، ولكن اعدادها قليلة حتى اصبحت من الأسماك النادرة وفي طريقها الى الانقراض ولهذا السبب وضعت تحت الحماية الدولية.

ويتغذي أبو منشار على الفقاريات ويستعمل منشاره في إزاحتها وتحريكها من مكانها لينقض عليها بسهولة كما يتغذى على الاسماك الصغيرة والروبيان.

ويتكاثر أبو منشار مره كل سنتين من شهر مارس حتى ديسمبر حيث يتم اخصاب البيض داخل جسم الأنثى وتحتفظ الانثى بالبيض حتى يفقس وتكتمل الأجنة ومن ثم تلد الأنثى الصغار مكتملين النمو.

وحين خروج الصغار من بطن الأم يكون المنشار داخل كيس تنتزعه الصغار بعد الولادة وهذا حتى لا يجرح الصغار الأم حين الولادة  .

أما عن أعداء هذه السمكة فهي أسماك القرش الكبيرة التي تهاجمها.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى